التخطي إلى المحتوى
بعد انتهاء المُهلة ووقف 5 ملايين بطاقة اليوم.. «وزير التموين» يتدخل وينتصر للمواطنين ويصدر قرارًا يُطبق بدءًا من السبت

في إطار البيانات التي تصدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية للمواطنين من أجل توضيح بعض النقاط الخاص بمنظومة الدعم التمويني، خاصةً في ظل ما تبذله الوزارة من أجل تنقية البطاقات التموينة لإيصال الدعم لمستحقيه، وحذف غير المستحقين لتوفير مليارات الجنيهات المهدرة على الدولة.

فقد أعلنت مديرية تموين الدقهلية، الأحد، رفض 65 % من المواليد الجدد المسجلين على نظام إضافة المواليد على بطاقات التموين وذلك بسبب ارتكاب المواطنين 7 أخطاء أدت إلى استبعادهم من النظام، مؤكدة بوقوع المواطنين فيها والتي تسببت في رفض إضافة المواليد.

الأخطاء السبعة التي وقع فيها المواطنين

  1. تسجيل رقم تليفون غير مسجل باسم صاحب البطاقة أو أحد أفرادها.
  2.  تسجيل الاستحقاق خطأ: فمثلا موظف وبطاقته بها حاصل تقدم بها واختار عمالة مؤقتة بدل موظف حتى يتخطى الراتب المرتفع أو يعمل بقطاع خاص ويأتي براتب مخالف أو يأتي بالراتب الأساسي أو مفردات مرتب مزورة، أو المعاش المرتفع.
  3. من أضاف حفيد على الجد للأب والأب غير موجود في بطاقة الجد.
  4.  كل بطاقة بها مشكلة ولم يتم تحديثها وتعديلها على دعم مصر
  5. بطاقات بها أخطاء في قاعدة البيانات بالإنتاج الحربي وتحتاج لتحديث بيانات.
  6. ارتكاب أخطاء في كتابة البيانات أثناء التسجيل في الاستمارة مما نتج عنها تسجيل بيانات خطأ على النظام
  7. سفر رب الأسرة أو أحد الأفراد وعدم خصمه من البطاقة للسفر للخارج.

والوزير يحذر

ومن ناحية أخرى، أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أنه يوم 7 نوفمبر المقبل، آخر موعد لتصحيح بيانات بطاقات التموين واعتبارا من 8 نوفمبر القادم لن يتم الصرف للبطاقات التموينية التي بها أخطاء، ولكن هذا ليس نهاية المطاف فمن الممكن أن يتقدموا بتظلم.

6 أسئلة بشأن إضافة المواليد لبطاقات التموين

 ما الفئة العمرية المُتاحة لإضافة المواليد الجدد؟

1 يناير 2006 حتى 31 ديسمبر 2015.

كم عدد المواليد الجدد المُتاح إضافتهم على البطاقة التموينية؟

نص القرار رقم 19 على ألا يتجاوز عدد المواليد المضافين 3 أطفال كحد أقصى على البطاقة الواحدة.

 ما وضع المتخلفين عن تقديم طلبات إضافة المواليد الجدد؟

تم تحديد المدة من 2018/10/21 وحتى 2018/11/7 لتسجيل المتخلفين عن مواعيدهم ومراجعة ما تم تسجيله.

هل يمكن إضافة المواليد إلى بطاقة الجد التموينية أم يشترط إجراء فصل اجتماعي؟

أتاحت وزارة التموين إضافة المواليد على بطاقة الجد للأب إذا كان الأب مستفيدًا ومستحقًا للصرف في بطاقة ذويه التموينية، فيما اشترط القرار عدم إضافة مواليد على بطاقة الجد للأم إلا في حالة إذا كانت الأم مستفيدة ومستحقة للصرف في بطاقة ذويها التموينية إذا كانت أرملة أو مطلقة.

 من هم المستحقون لإضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية؟

المستفيدون من معاش الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك وتكافل وكرامة، والأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة، والقُصّر الذين ليس لديهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين، والعمالة الموسمية المؤقتة، والعاملون بالزراعة، والباعة الجائلون، وعمال التراحيل، والسائقون، والمهنيون.

ما المستندات المطلوبة لإضافة المواليد الجُدد على البطاقات؟

بحث اجتماعي أو شهادة الدخل، وصورة من الرقم القومي لصاحب البطاقة التموينية، فضلًا عن صورة شهادة الميلاد، شريطة أن يكون الطفل المراد إضافته، من مواليد الفترة بين 1 يناير 2006 حتى 31 ديسمبر 2015.

 وأخر مهلة الأربعاء

ومن جانبه أعلن الدكتور علي المصليحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن غدا الأربعاء، آخر موعد لتفعيل قرار إيقاف البطاقات التموينية لمن تخلف عن تعديل بياناته الخاصة بالمواليد بعد انتهاء مهلة الـ 5 أيام، لافتًا إلى أن عملية الإيقاف ستشمل حظر صرف المقررات التموينية للبطاقات الموقوفة والمحددة بـ5 ملايين بطاقة ينتظر تصحيحها من إجمالي 30 مليون بطاقة.

والوزير يعطي مهلة جديدة للمواطنين

وفي قرار جديد، أصدر الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، توجيها وزاريا برقم (30) لسنة 2018 بشأن قبول تظلمات المواطنين من تحديث بيانات بطاقات التموين، اعتبارا من يوم السبت المقبل 10 نوفمبر الجاري، على أن يتقدم المواطن للحصول على استمارة أداء الخدمة التموينية من مكاتب التموين لتدوين التظلم الخاص بِه.

كما يقوم بملء جميع بيانات الأفراد المستفيدين من البطاقة التموينية الخاصة به، متضمنة صورة الأرقام القومية لجميع أفراد الأسرة المستفيدة بالبطاقات وتقديمها إلى مكتب التموين، وكذلك مدون بها رقم التليفون المحمول.

قد يهمك أيضًا

التعليقات