قرار عاجل من وزارة المالية بشأن “سعر الدولار”.. ومفاجآت بالجملة تنتظر المواطنين !

قرار عاجل من وزارة المالية بشأن “سعر الدولار”.. ومفاجآت بالجملة تنتظر المواطنين !
الجنيه والدولار

قال مصدر رسمي مسؤول في وزارة المالية بأن الوزارة قد قررت بأن يستمر تثبيت سعر الدولار الجمركي عند معدلاته الحالية والتي وصلت لـ 16 جنيه، وهذا بداية من شهر نوفمبر عام 2018، ولمدة شهر واحد فقط.

وبحسب ما أكده المصدر المسؤول في وزارة المالية خلال الساعات القليلة الماضية، فإن سعر الدولار الجمركي دومًا ما يتروح عند نسبة 90% من سعر الدولار السائد في السوق المصرفية في مصر خلال الوقت الحالي.

وقالت وزارة المالية في تصريحات سابقة لها مطلع الشهر الحالي، بأنها قد قررت تثبيت سعر الدولار الجمركي عند مستوى الـ 16 جنيه، وذلك حتى يوم 31/10/2018، ومن المتوقع بأن يكون هناك قرار آخر خلال الساعات المقبلة وذلك بشأن سعر الدولار الجمركي في شهر نوفمبر المقبل.

وبالحديث عن معنى “الدولار الجمركي”، فيقول مصدر مسؤول في وزارة المالية:

الدولار الجمركي هو ما يدفعه المستورد من مبالغ بالعملة المحلية توازي قيمة الرسوم الدولارية المفروضة عليه، نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك، مثال: لو كان على مستورد سيارة أن يدفع 2000 دولار أمريكي رسوم جمركية، وكان سعر الدولار الجمركي 10 جنيهات، فإن مستورد السيارة سوف يدفع 20 ألف جنيه مصري لمصلحة الجمارك.

ويذكر بأن مصادر صحفية أمريكية قد قالت في وقت سابق من الأسبوع الماضي، بأن الدولار الأمريكي في مصر قد يتعرض لموجة من الإنخفاض في الفترة المقبلة، وذلك في ظل حرص الحكومة المصرية على زيادة السندات الدولية من العملات الآخرى مثل اليوان الصيني، والين الياباني.