بعد الكشف عن خطة تحويل دعمه من العيني للنقدي.. “التموين” تكشف رسميًا حقيقة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم منذ قليل (فيديو)

بعد الكشف عن خطة تحويل دعمه من العيني للنقدي.. “التموين” تكشف رسميًا حقيقة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم منذ قليل (فيديو)
رغيف الخبز

منذ أيام، قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال لقائه مع برنامج “الحكاية” عبر فضائية “mbc مصر”، إن الوزارة تدرس مع وزارة المالية تحويل دعم الخبز إلى دعم نقدي، للنهوض بمنظومة الدعم ورفع كفاءتها، لافتًا إلى أن الحكومة لا تسعى لخفض الدعم أو تغيير سعر رغيف الخبز، إلا أنها تسعى لإيصال الدعم لمستحقيه ورفع كفاءة المنظومة.

كما أشار وزير التموين إلى أن الوزارة ستدرس مع مجلس النواب تطبيق هذا الأمر بتحويل رغيف الخبز إلى قيمة نقدية في البطاقة يصرف بها المواطنون الأرغفة، مؤكدًا أن الهدف من ذلك تحفيز المواطنين لعدم إهدار الخبز، مؤكدًا بأن أهم مميزات الدعم النقدي هو رفع الكفاءة، لأن الدعم العيني حين يكون في صورة سلع قد يصل إلى المواطنين في حالة غير صالحة، فضلًا عن تكلفة الدعم النقدي 2%، بينما في العيني قد تصل إلى 30% بسبب المهدر من السلع.

ومن ناحية أخرى، نفى الدكتور أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حقائق وأسرار” المذاع عبر قناة “إكسترا نيوز”، ما تردد عن زيادة سعر رغيف الخبز المدعم، مشددًا على أنه لا مساس مطلقًا بسعر رغيف الخبز وسعر الرغيف 5 قروش على بطاقة التموين كما هو.

كما أضاف متحدث الوزارة، بأن حصة المواطن من الأرغفة هو 150 رغيفا في الشهر بواقع 5 أرغفة يوميًا، مشيرًا إلى أن ملف الدعم حساس وأي شائعة تظهر تثير البلبلة نظرًا لكثرة المواطنين.