نصائح هامة عن كيفية المذاكرة فى الثانوية العامة

نصائح هامة عن كيفية المذاكرة فى الثانوية العامة

يحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على طلب العلم وقال “أطلبوا العلم من المهد إلى اللحد”، كمال قال عليه أفضل الصلاة والسلام ” أطلبو العلم ولو فى الصين” صدق رسول الله.

تعتبر مرحلة الثانوية العامة من أهم المراحل التعليمية وهى عنق الزجاجة بالنسبة للتعليم، حيث أنها تقرر مصير طلاب الثانوية العامة للإلتحاق بالجامعة، وقد مثلت الثانوية العامة شبحًا مخيفًا لكثير من الطلاب حول العالم ، وكثيرًا من الطلاب يتركون الكتاب والمذاكرة كرهًا فى المادة أو المدرس، وكثيرًا مايترك الطلاب الكتب بعد فترات قليلة من المذاكرة، ومن هذا المنطلق نقدم هنا العديد من النصائح التى تساعد الطلاب على كيفية المذاكرة فى الثانوية العامة.

فهناك عدة طرق لاسترجاع المعلومات بطريقة سريعة وتحث على كيفية المذاكرة فى الثانوية العامة منها:

  • قراءة الدروس قبل الذهاب للمدرسة بفترة وجيزة.
  • تلخيص أهم الموضوعات وأهم الفقرات مع صياغة سهلة.
  • التركيز أثناء شرح المعلم وتلخيص أهم النقاط فى الدرس أثناء الحصة .
  • كتابة خطة للمذاكرة يومية وأسبوعية وشهرية.
  • تقسيم الدرس إلى أجزاء يسهل تلخيصها وحفظها وفهمها.
  • تسميع الطالب الدرس لنفسه بصوت مسموع أو لغيره كأحد زملاءه أو أحد من أسرته، مما يسهل عملية الحفظ واسترجاع المعلومات بطريقة سريعة ومتقنة بعيدًا عن القلق.

عزيزى الطالب نقدم لك 10 نصائح لكيفية المذاكرة فى الثانوية العامة:

  • حدد هدفك وآمن به: فالإيمان بالهدف من أهم أسباب النجاح والتقدم؛ ولابد من التخطيط الجيد قبل المذاكرة فى الثانوية العامة ثم الإيمان بالهدف لتحقيقه بأقل تكلفة وفى أسرع وقت .
  • تنظيم الوقت: لابد من تنظيم الوقت لأن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، وكثير من الطلاب تزيد همتهم فى بداية العام الدراسي ومن ثم تقل وتفتر فى نهاية العام الدراسي، ويحصلون على مجموع لايتناسب مع مستواهم الحقيقى، إن طالب الثانوية العامة يعتبر نفسه فى سباق للماراثون إما فاز أو يكون فى ذيل قائمة الفائزين.

لابد من أن تتعرف على كيفية المذاكرة فى الثانوية العامة وأن تبدأ المذاكرة بشكل منظم وطبيعى، ولابد من أخذ الوقت والقدر الكافى للترفيه والتنفيس عن النفس بعد ساعات المذاكرة الطويلة، ولابد من تنظيم الوقت من بداية العام الدراسي وليس تكديس المذاكرة فى أخر شهر أو أسابيع من العام الدراسى.

  • أغلق مواقع التواصل الاجتماعى: نعم لابد من إغلاق جميع مواقع التواصل الاجتماعى التى تسبب تشويش للأفكار أثناء المذاكرة.

بقليل من الإرادة يمكنك الاستغناء عن هذه المواقع التى تهدر كثيرًا من الوقت والتى تسبب أحيانًا فى الرسوب فى الثانوية العامة، وخاصة أن هذه المرحلة مرحلة مراهقة وكثير من الطلاب يستخدمون الشات الذى يهدر معظم ساعات اليوم وأحيانا السهر طوال الليل، فيجد الطالب نفسه فى اليوم التالى لايستطيع القيام للحاق بالمدرسة أو الدروس الخصوصية وإذا كان لابد فيكون مجهد ويشعر بالتعب والإرهاق.

  • لا تقلق من الأخطاء فهى الطريق الأمثل إلى الصواب: كل ظلام بعده نور وكل كبوة بعدها قيام وصعود ولابد من التعلم من الأخطاء السابقة حتى لانقع فيها مرة أخرى، ومن المهم أن تنتزع نفسك وتتخلص من السلبية الناتجة عن الخطأ، وتفكر مليًا فى كيفية الوصول للصواب بأسرع وقت ممكن حتى لاتصاب بالفتور والكسل ولابد من أخذ راحة كل فترة لكى تستعيد نشاطك سريعًا.

 

  • غيري فعلها إذاً أنا أستطيع: أنت لست أقل من أى طالب فهناك آلاف الطلاب يصلون لأعلى المستويات ويصلون إلى حد التميز والتفوق، فلابد أن تفكر جيدًا فى الوصول للقمة والاستمرار فيها لأن من الصعب الوصول للقمة ومن الأصعب الاستمرار فيها.

 

  • تنظيف غرفة المذاكرة ورفع الأشياء السلبية بها: يرى البعض أن تنظيف الغرفة ليس له أى علاقة بالمذاكرة، ولكن فى الحقيقة هناك طاقة سلبية من تراكم الأتربة التى لاترى بالعين المجردة ولا تظهر إلا عند شفطها باستخدام المكنسة الكهربائية، وكذلك الأشياء التى تتراكم أعلى الدواليب وتحت الأسرة كلها طاقة سلبية، فلابد ان تحافظ على نظافة الغرفة لبث الطاقة الإيجابية أثناء المذاكرة فى الثانوية، كما أكد الأطباء النفسيين على تأثير نظافة الغرفة على الطاقة الإستيعابية والفهم والتركيز، فلابد من نظافة غرفة المذاكرة وتعطيرها أو تبخيرها  برائحة ذكية ومنعشة.

 

  • تناول الطعام قبل المذاكرة وليس بعدها: يعتقد البعض أم المذاكرة على بطن خاوية أفضل من المذاكرة والطالب شبعان، ولكن ثبت العكس أن الطالب حتى يستمر بعض الوقت فى المذاكرة لابد أن يكون قد تناول طعامة وشبعان حتى لايؤثر الجوع على التركيز والإستيعاب وعدم الفهم والتعطيل عن المذاكرة.

 

  • فكر نفسك بالدافع والهدفً دائمًا: حتى لاتفتر همتك ولابد أن تذكر نفسك دائمًا بالهدف من المذاكرة والدافع الذى من أجله تستذكر دروسك، وماذا تريد أن تكون فى المستقبل- طبيب أم مهندس أم مدرس أم غيرذلك، فلابد أن  تقاتل حتى تصل إلى هدفك وغايتك فكم من طالب أو طالبة فى الثانوية العامة وقد صدقت أمنياتهم ورغباتهم وأهدافهم فى أحيان كثيرة، وقد كتب بعضهم اسمه مسبقًا على باب الغرفة مثل دكتور محمد أو المهندس علاء أو الأستاذ أحمد أو المهندسة نها وغيرها من الأمنيات التى تمنوها .

 

  • الحالة المزاجية تؤثر على فهمك للدروس: قد يحتاج بعض الطلاب لسماع الموسيقى الهادئة أثناء المذاكرة ويحتاج البعض لتناول المثلجات والبعض يحتاج الاسترخاء والراحة كل فترة، والبعض منهم العكس لايهتمون بمثل هذه الأشياء الصغيرة بل بالعكس هذه الأشياء الصغيرة تضايقهم وتقلل من تركيزهم أثناء المذاكرة.

نصائح هامة عن كيفية المذاكرة فى الثانوية العامة 7