عاجل وبالأسماء.. وزارة الصحة تحذر ملايين المواطنين من تناول هذه الأدوية المنتشرة بالأسواق

عاجل وبالأسماء.. وزارة الصحة تحذر ملايين المواطنين من تناول هذه الأدوية المنتشرة بالأسواق
أدوية في مصر

قالت وزارة الصحة منذ قليل، بأنها توجه تحذير هام إلى جميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية من تناول وإستخدام دواء متداول في السوق المصري يحمل إسم  (cal D3 syrup)، مطالبة بضبط وتحريز ما يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في الساعات القليلة المقبلة.

وأوضحت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة في وزارة الصحة، بأنها قد أصدرت منشور يحمل رقم 76 لسنة 2018، وذلك بشأن ضرورة ضبط وتحريز كل الكميات الموجودة من دواء (cal D3 syrup)، والمدون عليه إنتاج شركة العبور للصناعات الدوائية الحديثة، ومدون عليه أيضًا تصريح وزارة الصحة رقم 504/2003 وذلك في أسرع وقت ممكن.

وأوضحت الإدارة، بأن شركة العبور قالت بأنه لم يتم تصنيع هذا المستحضر داخل مصانع الشركة، وأنه مستحضر ليس له أي أوراق على الإطلاق.

وفي أول بيان رسمي لها، قالت الإدارة العامة للتسجيل في وزارة الصحة:

طبقاً لقاعدة البيانات الخاصة بالأدوية البشرية المسجلة، وطبقًا لقاعدة البيانات الخاصة بإدارة تسجيل المكملات الغذائية والأدوية العشبية بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية فإن المستحضر المذكور غير مسجل كدواء بشري أو مكمل غذائي.

وكانت وزارة الصحة قد حذرت من قبل من تناول العديد من الأدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان، وذلك بسبب كون المادة الخامة ظهرت بها بعض العيوب التي أدت إلى صدور قرار من الصحة بسحب العديد من الأدوية من السوق ومنع تداولها.