“العالم بدون إنترنت” غدًا.. القصة الكاملة لـ إنفطاع الإنترنت عن ملايين المستخدمين لمدة 48 ساعة

“العالم بدون إنترنت” غدًا.. القصة الكاملة لـ إنفطاع الإنترنت عن ملايين المستخدمين لمدة 48 ساعة
الإنترنت

قالت تقارير إعلامية خلال الأيام السابقة بأن خدمات الإنترنت حول العالم قد تتعرض للإنقطاع غدًا الخميس 11 أكتوبر، وهو الأمر الذي يعد صحيحًا ولكن تم فهمه بشكل مغلوط بحسب ما أكدته المصادر الإعلامية.

وذكرت التقارير بأن هناك تغيير جذري سوف يحدث في المنظمة الدولية لنطاقات الإنترنت بالفعل غدا، والذى يهدف لتغيير مفاتيح تشفير شبكة الإنترنت خلال الفترة المقبلة، وهو أمر يعد إجراء طبيعي يحدث كل فترة، وتهدف من خلاله هذه المنظمة لزيادة حماية شبكة الإنترنت.

وذكرت تقارير سابقة في شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المنوحة والتي تعرف بـ “إيكان” والمتخصة في توزيع إدارة وعناوين الـ IP، وأسماء المجال وتخصيص أسماء المواقع العليا في جميع أنحاء العالم، وهو أمر قد يؤدي إلى مواجهة بعض المستخدمين لمشاكل ورسائل خطأ “فشل الخادم”، وهو الخطأ الذى قد يستمر لمدة 48 ساعة فقط.

وفي أول رد للمنظمة الدولية للنطاقات ICANN حول هذا الأمر، فقالت:

“مع قيام منظمة ICANN باستعداداتها، وللمرة الأولى على الإطلاق، لتغيير مفاتيح التشفير التى تساعد على حماية نظام أسماء النطاقات على الإنترنت (DNS)، نشرت المنظمة دليلاً لمساعدة الجميع على معرفة ما يمكن أن يحدث، وأضافت أن بعض مستخدمى الإنترنت قد يواجهون صعوبة فى فتح بعض صفحات الإنترنت فى مرحلة ما خلال 48 ساعة من استبدال المفتاح وسيبدأ المستخدم برؤية فشل تحليل الاسم عادة “فشل الخادم” أو أخطاء SERVFAIL.