التخطي إلى المحتوى
بعد تغليظ عقوبتها.. «منع تداول الطيور الحية» يفجِّر سوق الدواجن ويُشعل الأسعار.. وتوضيح جديد من الزراعة

خلال تصريحات خاصة لموقع مصراوي، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة في غرفة القاهرة التجارية، إن الحكومة بدأت بالفعل تفعيل قانون تنظيم تداول الطيور والدواجن الحية وبيعها في الأسواق، والذي صدر قبل نحو 9 سنوات، لافتًا إلى أن وزارة الزراعة بدأت خلال الأسابيع القليلة الماضية، مخاطبة المحافظات، من أجل تفعيل القانون.

وأكد “السيد”، بأن القرار يهدف إلى مكافحة انتشار مرض أنفلونزا الطيور، والتأكد من سلامة الدواجن، والحد من بيع الدواجن الحية وتشجيع استهلاك الدواجن المجمدة والمردة بدلا منها، مشيرًا إلى أن القانون تم تطبيقه لمدة عامين قبل تجميده بعد ثورة يناير، مشددًا على أن مصر واحدة من 3 دول فقط في العالم بها أنفلونزا الطيور، ولابد من تفعيل القانون لمواجهة هذا المرض والحفاظ على قطاع الثروة الداجنة.

أبرز ما جاء في الخطاب الرسمي

    • طالبت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، المحافظة، بتنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتفعيل القانون رقم 70 لسنة 2009، ولائحته التنفيذية بشأن تنظيم تداول وبيع الطيرو والدواجن الحية وعرضها للبيع.
    • تفعيل القانون حفاظًا على صحة المواطنين وحفظا على البيئة من التلوث وحماية صناعة الدواجن كأحد ركائز الاقتصاد الوطني ودعم الأمن الغذائي.
    • المحافظة بضرورة تفعيل الكمائن الشرطية بالمحافظة وتواجد الأطباء البيطريين التابعين لمديريات الطب البيطري بهذه الكمأن للتأكد من مصاحبة سيارات نقل الطيور ومنتجاتها ومخلفاتها للتصريح الرسمي بخلوها من أنفلونزا الطيور.
    • توفير الأماكن المناسبة لاستغلالها كمنافذ لبيع الدواجن المبردة والمجمدة لتوفيرها بأسعار تنافسية مناسبة للمواطنين لتشجيع استهلاك الدجاج المبرد والمجمد واستكمالا لمنظومة تفعيل القانون.

وعقوبة مخالفة القرار

هذا وقد تضمنت المادة الثالثة من القانون على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب على كل مخالفة من أحكام المادة الأولى من هذا القانون أو القرارات الصادرة تنفيذًا له بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 10000 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتضاعف العقوبة في حديها الأدنى والأقصى في حالة العودة إلى ارتكاب ذات المخالفة.

 

«منع تداول الطيور الحية» يفجِّر سوق الدواجن

وفي هذا الصدد سادت حالة من الغضب بين بائعى الدواجن الحية، فى محافظتى القاهرة والجيزة، ببعد تفعيل القرار الخاص بمنع تداول الدواجن الحية فى نطاق هاتين المحافظتين، فى حين أكدت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، فى بيان، اليوم، أن القرار لم يتم تفعيله بعد، وأن ما حدث هو بدء تهيئة للمجتمع استعداداً لسريانه، ولتهيئة التجار والمربين للأمر، ما انعكس إلى الأسعار وأدى لارتفاعها.

قد يهمك أيضًا

التعليقات