عاجل.. أول تعليق من الحكومة حول حقيقة حدوث “جفاف النيل”.. وتوجه نداء هام للمواطنين

عاجل.. أول تعليق من الحكومة حول حقيقة حدوث “جفاف النيل”.. وتوجه نداء هام للمواطنين
نهر النيل

أكد وزير الري والموارد المائية، الدكتور “محمد عبد العاطي”، بأن مصر تتعامل بمبدأ إدارة المياه حسب الإحتياج، مشيرًا إلى كونها تقوم بإدارة المياه من السد العالي بحسب احتياجات المياه المختلفة من وقت إلى آخر، وهو الأمر الذي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى خفض كميات المياه التي تمر من السد العالي إلى نهر النيل.

وأوضح الدكتور “عبد العاطي” في حديثه مع الإعلامية إيمان الحصري، في برنامج “مساء DMC”، والذي يذاع عبر قناة دي إم سي يوم أمس الأحد، بأنه في بعض الأحيان يتم صرف كميات كبيرة من المياه بالتحديد خلال فصل الصيف، وذلك من أجل تلبية إحتياجات زراعة المحاصيل الصيفية، مشددًا على ظهور بعض الجزر النيلية لا يعني أن البلاد تعاني من الجفاف ولكن المياه موجودة خلف السد العالي وفي بحيرة ناصر ونصرف منها حسب الحاجة، وهو أمر يجب أن يعرفه الجميع.

وذكر وزير الري والموارد المائية في تصريحاته، بأن الوزارة تعمل على تقليل كمية المياه المنصرفة خلال فصل الشتاء، وذلك بسبب وجود الأمطار، ولذلك فإنها تقلل كميات المياه التي تمر من السد العالي حسب الحاجة فقط.

وعلق الدكتور عبد العاطي على هذا الأمر قائلًا: “سهل اني أطلع مياه وأملى النيل كله لكن لو حصلت مشكلة سيول يعلى المنسوب ويغرق المناطق اللي حواليه”.

ويذكر بأن بعض الصور قد تم تداولها بشأن وجود إنخفاض واضح في منسوب المياه بنهر النيل في الفترة الحالية، وهو الأمر الذي جعل البعض يشكك في وجود جفاف قد أصاب نهر النيل في الفترة الأخيرة، وهو الأمر الذي نفته الحكومة شكلًا ومضمونًا، وطالبت من الجميع عدم تناول أخبار كاذبة من بعض مروجي الشائعات.