«لن ندفع شيئا مقابل أمننا».. أول تعليق سعودي من الأمير “محمد بن سلمان” على تصريحات الرئيس الأمريكي “ترامب”

«لن ندفع شيئا مقابل أمننا».. أول تعليق سعودي من الأمير “محمد بن سلمان” على تصريحات الرئيس الأمريكي “ترامب”

بعدما أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص المملكة العربية السعودية، حالة من الجدل، رد ولي العهد السعودي، الأمير “محمد بن سلمان”، عليها بطريقة دبلوماسية، خلال حوار المطول مع وكالة “بلومبرغ” الجمعة، مؤكدًا “لن تدفع في الوقت الراهن أي شيء مقابل أمنها”.

كما أضاف “بن سلمان”، بأن الرياض تشتري الأسلحة من الولايات المتحدة ولا تأخذها مجانا، وأضاف “في الوقت الحاضر لن ندفع شيئا مقابل أمننا، لافتًا إلى أن علاقة السعودية مع ترامب جيدة ومميزة، وأنه يحب العمل مع الرئيس الأمريكي، خاصةً وأن الرئيس أوباما خلال فترة رئاسته التي دامت 8 أعوام قد عمل ضد أغلب أجندتنا ليس فقط في السعودية، وإنما في الشرق الأوسط.

كما أشار ولي عهد المملكة، إلى أنه وبالرغم من أن الولايات المتحدة عملت ضد أجندتنا، إلا أننا كنا قادرين على حماية مصالحنا، وقد كانت النتيجة النهائية هي أننا نجحنا، لذلك فإن السعودية تحتاج إلى ما يقارب ألفي عام لكي ربما تواجه بعض المخاطر، أعتقد بأن ذلك غير دقيق.

وقال أيضًا “لدينا إستراتيجية لتحويل معظم تسلحنا إلى دول أخرى، ولكن عندما أصبح ترامب رئيسًا قمنا بتغيير إستراتيجيتنا للتسلح مرة أخرى لـ 10 أعوام القادمة لنجعل أكثر من 60% منها مع الولايات المتحدة الأمريكية ولهذا السبب خلقنا فرصًا من مبلغ الـ 400 مليار دولار، وفرصًا للتسلح والاستثمار، وفرصًا تجارية أخرى.