بالتفاصيل.. قرارات عاجلة من البنوك تٌسعد ملايين المواطنين والعملاء منذ قليل

بالتفاصيل.. قرارات عاجلة من البنوك تٌسعد ملايين المواطنين والعملاء منذ قليل
البنوك المصرية

كشفت مصادر صحفية منذ قليل، بأن عدد كبير من البنوك الخاصة العاملة في السوق المصري، تتجه الآن إلى رفع أسعار الفائدة على الودائع والشهادات الإدخارية الثابتة والمتغيرة في الفائدة، خاصة تلك ذلك الآجال لمدة 3 سنوات، وهذا في ظل وجود سياسة لدى البنك المركزي في الفترة الأخيرة بشأن تثبيت سعر الفائدة، وهو بالفعل ما تم الإعلان عنه خلال إجتماع لجنة السياسات النقدية نهاية الشهر الماضي.

ويأتي ذلك كله في الوقت الذي تتجه فيه البنوك الوطنية إلى خفض الفائدة على “الشهادات الإدخارية” وكذلك على حساب التوفير في الآونة المقبلة.

وكانت أولى البنوك التي ترغب في زيادة الفائدة على الشهادت والودائع هو بنك الكويت الوطني والذي تقدم بطلب عاجل إلى البنك المركزي للموافقة على رفع الفائدة 1.5% على الشهادة الثلاثية ذات العائد الثابت ليصل سعر الفائدة بين 13% أو 13.25%، كما قرر نفس البنك تقديم حساب توفير بعائد 14%.

وهذا في الوقت الذي قرر فيه “بنك عودة مصر” رفع أسعار الفائدة بنسبة 5% على الشهادات الادخارية متغيرة العائد بهدف جذب سيولة من العملاء لتسجل 16.25% يصرف شهريًا.

وقالت التقارير الإعلامية، بأن بنك كريدي أجريكول قد رفع من أسعار الفائدة بنسبة 2% وذلك على حساب التوفير اليومي، ويصرف العائد بشكل شهري ليسجل العائد 10%، وفي البنك العربي الإفريقي الدولي، تم الإعلان عن تقديم لدولي، شهادات ادخارية ذات العائد التراكمي وتتراوح آجال الشهادات بين 3 إلى 10 سنوات بفائدة متباينة ترتفع مع زيادة آجال الشهادة وتتراوح بين 35% من أصل المبلغ على الشهادة الثلاثية لتصل إلى 225% من أصل الشهادة على الشهادة 10 سنوات

ويذكر بأن بنكا مصر والأهلي كانوا قد قررا إيقاف الشهادت ذلك العوائد المرتفعة، حيث تم إيقاف لشهادة 20% و16% في منتصف فبراير الماضي.