عاجل وبالتفاصيل.. المالية تؤكد فرض “ضريبة جديدة” على المواطنين.. وقيمتها 2% وتدفع في هذه الحالات

عاجل وبالتفاصيل.. المالية تؤكد فرض “ضريبة جديدة” على المواطنين.. وقيمتها 2% وتدفع في هذه الحالات
صورة أرشيفية

كشفت مصادر رسمية داخل وزارة المالية، بأن قرار تطبيق “ضريبة المواريث” هو قرار نهائي لا رجعة فيه، وهو الأمر الذي أكده أيضًا الدكتور “محمد معيط” وزير المالية، وذلك بعدما تواجد في الأسبوع الماضي في لقاء تليفزيوني مطول مع إحدى برامج التوك شو للحديث حول الأوضاع الإقتصادية للدولة المصرية وكشف أهم القضايا والقرارات التي تسعى وزارة المالية لإتخاذها خلال الفترة المقبلة.

وعند سؤاله حول ضريبة المواريث وعن كيفية وأسبابها تطبيقها، قال الدكتور محمد معيط: “ضريبة المواريث هي ضريبة عادلة للغاية، ونسبتها ستكون 2% فقط، ولن يتم تحصيل إلا في حالة قام الوارث بيبع الشيء الذي ورثه، ولكن في حالة عدم بيعه، فإن الدولة لن يكون لها الحق في أخذ الضريبة”.

وأشار الدكتور “محمد معيط”، بأن وزارة المالية تسعى بشكل جاد لزيادة موارد الدولة، خاصة في ظل الوضع الإقتصادي الصعب الذي كانت تعيشه البلاد في الفترة الأخيرة، وهو الأمر الذي يجعل من الضروري على الدولة أن تحاول بكل الطرق الممكنة إيجاد سبل أخرى لتمويل ميزانية الدولة وتقليل الدين العام والخارجي.

وأوضح وزير المالية بأن ذلك لا يحدث بشكل عشوائي بل تراعي الدولة في تنفيذ برنامجها وخططها المواطن البسيط والآسر الآولى بالرعاية ضمن برنامج الحماية المجتمعية.