بالأسماء.. وزارة الصحة تحذر المواطنين من شراء وتناول أدوية شهيرة وتؤكد: “مغشوشة وتسبب الوفاة”

بالأسماء.. وزارة الصحة تحذر المواطنين من شراء وتناول أدوية شهيرة وتؤكد: “مغشوشة وتسبب الوفاة”
أدوية في مصر

كشفت وزارة الصحة منذ قليل، عن بيان رسمي تحذر فيه المواطنين من تناول وشراء أدوية ومستحضرات يتم تداولها في السوق المحلي، مشددة على كون هذه الأدوية مغشوشة وقد تسبب الوفاة لمن يتناولها، ومؤكدة بأنها تبذل قصارى الجهد من أجل ضبط وتحريز كافة الكميات الموجودة منها في السوق المصري، وذلك بعدما قامت بإتخاذ كافة الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية والصيدليات.

وبالحديث عن أسماء هذه الأدوية، قال بيان وزارة الصحة، بأن النوع الأول هو  مستحضر “motilium 1x 100ml” (موتيليم شراب) بناءً على طلب الشركة المنتجة،ويستخدم العقار كمضاد للتقيؤ وعلاج حرقة المعدة، والغثيان.

وكذلك قامت الإدارة المركزية للصيدلة، بتوجيه مطالبات للجميع بضرورة ضبط وتحريز كل ما يوجد في السوق من العبوات المغشوشة والمقلدة من مستحضر يدعى cerviflox 500 mg، (سرفيفلوكس) تشغيلة رقم y0215 بتاريخ إنتاج أبريل 2017 وتاريخ انتهاء صلاحية مارس 2020.

وأكدت الإدارة المركزية، بأن هذه التشغيلة مغشوشة وليس أصلية، ويستخدم هذا العقار كمضاد حيوي واسع المجال ضد معظم الجراثيم الهوائية.

وكذلك طالبت إدارة الصيدلة في وزارة الصحة، بأن يتسلم مندوب الشركة كافة الأحراز التي تم ضبطها، ويتم آخذ تعهد عليه بعدم فض الأختام إلا في وجود مفتشي وزارة الصحة.