وزير التعليم يصدر مجموعة من القرارات الجديدة بشأن الامتحانات للتخفيف عن الطلاب وأولياء الأمور

وزير التعليم يصدر مجموعة من القرارات الجديدة بشأن الامتحانات للتخفيف عن الطلاب وأولياء الأمور
وزير التربية والتعليم طارق شوقى

قام وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، بإعتماد القرار الوزاري رقم 360 والمتضمن إعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل، والذي يطبق على المرحلة الابتدائية من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي.

ويعتمد النظام التربوي الجديد، على عدد من المحاور الآتية:

1- التربية الفنية والتربية الرياضية نشاطين أساسيين في المرحلة الابتدائية لكافة الصفوف (نجاح ورسوب) ولا يتم إضافة درجاتهما للمجموع.

2- الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات نشاط أساسي بداية من الصف الرابع وحتى الصف السادس “نجاح ورسوب” ولايتم إضافة درجاته للمجموع

3- يختار التلميذ وفقاً لميوله واهتماماته نشاطين آخرين من الانشطة التربوية لاتضاف درجاتها للمجموع مثل : (الحاسب الآلي، النشاط العلمي، التمثيل والمسرح، المكتبة والمطالعة).

4- تعقد إمتحانات صفوف المرحلة الابتدائية من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي على مستوى المدرسة.

5- الطلاب الذين لم يحققوا المستوى المطلوب في أياً من المواد أو جميعها في الصفين الثاني والثالث الابتدائي، لا يتم عقد امتحانات دور ثان لهم ويتم نقلهم جميعاً إلى الصف الأعلى.

6- يمكن للتلميذ أو ولي الأمر التقدم بتظلم إلى مدير الادارة التعليمية من نتيجة الامتحان (في نهاية كل فصل دراسي، الدور الثاني، كل دور على حده) فى جميع المواد الدراسية، الانشطة التربوية، خلال مدة لا تزيد عن 15 يوم من تاريخ الاعلان عن النتيجة، وذلك بعد قيامه بسداد الرسوم المقررة لذلك وقدرها 20 جنيه في المادة الواحدة أو النشاط التربوي.

7- تقوم المدارس بوضع خطط لتحسين مستوى التلاميذ ضعاف المستوي، حيث تتضمن تلك الخطط برامج علاجيه لذلك، وتبدأ من الصف الثاني الابتدائي، وحتى الصف السادس الابتدائي بناء على نتائج التلاميذ وفي ضوء التقييم المستمر له.

8- توزع درجات المواد الدراسية للصفين الثاني والثالث الابتدائي كما يلي: 25% للمهام الفردية، 25% للمهام الجماعية “الانشطة التعاونية”، 20% للتقييم الشفهي ، 25% للأختبار في نهاية الفصل الدراسي.

9- بالنسبة للصفوف من الرابع وحتى السادس الابتدائي توزع الدرجات كما يلي : 25% للمهام الفردية، 25% للمهام الجماعية ” الانشطة التعاونية” 20% للتقويم الشفهي، 30% للاختبار في نهاية الفصل الدراسي.

10- ستقوم وزارة التربية والتعليم بإصدار نشرة تفصيلية تحدد طبيعة المهام الفردية والجماعية” الانشطة التعاونية” التي يكلف بها التلميذ لتعميمها على المديريات التعليمية.