التخطي إلى المحتوى
عاجل بالفيديو| 10 جنيهات غرامة على الطالب المتغيب عن الدراسة دون عذر.. وإلغاء الدور الثاني ضمن القرارات الجديدة للتعليم في مدارس الابتدائي

في إطار التحديثات والتطويرات المستمرة التي تجريها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تحت قيادة الوزير الدكتور “طارق شوقي” في إطار بدء تطبيق منظومة التعليم الجديدة، اعتمد الوزير اليوم الأحد أول أيام العام الدراسي الجديد، القرار الوزاري رقم (360) والذي يضاف إلى سلسلة القرارات الوزارية الهامة المنظمة لسير العملية التعليمية.

ويتعلق القرار الوزاريالجديد، بشأن إعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق على الحلقة الابتدائية من الصف الثاني الابتدائي حتى السادس الابتدائي، وننشر لكم أبرز المحاور التي يعتمد عليها نظام التقويم التربوي الجديد، وفقًا لما تضمنه قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

القرارات الجديد لوزير التربية والتعليم

1اعتبار نشاطي التربية الرياضية والتربية الفنية نشاطين أساسيين نجاح ورسوب لجميع الصفوف، ولا تُضاف درجاتهما للمجموع.
2وهو الأمر كذلك الذي يننطبق على نشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات نشاطًا أساسيًّا نجاح ورسوب من الصف الرابع إلى الصف السادس الابتدائي ولا تُضاف درجاته للمجموع.
3تكليف المدارس بوضع خطط تحسين تتضمن برامج علاجية للتلاميذ الضعاف.
4توزيع درجات المواد الدراسية بالصفين الثاني والثالث الابتدائي على النحو التالي: (25%) للمهام الفردية، و(25%) للمهام الجماعية “الأنشطة التعاونية”، و(25%) للتقييمات الشفهية، و(25%) لاختبار نهاية الفصل الدراسي.
5توزع درجات المواد الدراسية بالصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائي على النحو التالي: (25%) للمهام الفردية، و(25%) للمهام الجماعية “الأنشطة التعاونية”، (20%) للتقييمات الشفهية، و(30%) لاختبار نهاية الفصل الدراسي.
6يُسمح للتلميذ بالمرحلة الابتدائية في ضوء ميوله واهتماماته باختيار نشاطين آخرين من الأنشطة التربوية التي لا تُضاف درجاتها للمجموع ومنها: (الحاسب الآلي – النشاط العلمي- التمثيل والمسرح – المكتبة والمطالعة).
7عدم عقد امتحان دور ثان للتلاميذ بالصفين الثاني والثالث الابتدائي للذين لم يحققوا المستوى المطلوب في الدور الأول في إحدى المواد، أو في جميعها، مع نقلهم جميعًا للصف الأعلى.
8يتم السماح للتلميذ أو ولي أمره بالتقدم بتظلم إلى مدير الإدارة التعليمية من نتيجة الامتحان في نهاية كل فصل دراسي.
9تُعقد امتحانات جميع صفوف الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسي اعتبارًا من الصف الثاني الابتدائي، وحتى الصف السادس الابتدائي على مستوى المدرسة.
10ستصدر الوزارة نشرة تفصيلية بتحديد طبيعة المهام الفردية، والجماعية ” الأنشطة التعاونية “، المكلف بها التلاميذ، لتعميمها على المديريات التعليمية.

غرامة 10 جنيهات على المتغيبين

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “حضرة المواطن”، على قناة “الحدث اليوم”، مع الإعلامي سيد علي، إنه سيجري تحصيل غرامة 10 جنيهات من الطالب المتغيب عن الدراسة دون عذر، خاصة في التعليم الأساسي، لافتًا إلى أن هذه المبالغ ستورد إلى صندوق دعم المشروعات، موضحا أن هذا الإجراء هدفه انتظام التلاميذ في الدراسة.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات