عاجل بالفيديو| 10 جنيهات غرامة على الطالب المتغيب عن الدراسة دون عذر.. وإلغاء الدور الثاني ضمن القرارات الجديدة للتعليم في مدارس الابتدائي

عاجل بالفيديو| 10 جنيهات غرامة على الطالب المتغيب عن الدراسة دون عذر.. وإلغاء الدور الثاني ضمن القرارات الجديدة للتعليم في مدارس الابتدائي
تلاميذ المدارس

في إطار التحديثات والتطويرات المستمرة التي تجريها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تحت قيادة الوزير الدكتور “طارق شوقي” في إطار بدء تطبيق منظومة التعليم الجديدة، اعتمد الوزير اليوم الأحد أول أيام العام الدراسي الجديد، القرار الوزاري رقم (360) والذي يضاف إلى سلسلة القرارات الوزارية الهامة المنظمة لسير العملية التعليمية.

ويتعلق القرار الوزاريالجديد، بشأن إعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق على الحلقة الابتدائية من الصف الثاني الابتدائي حتى السادس الابتدائي، وننشر لكم أبرز المحاور التي يعتمد عليها نظام التقويم التربوي الجديد، وفقًا لما تضمنه قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

القرارات الجديد لوزير التربية والتعليم

1 اعتبار نشاطي التربية الرياضية والتربية الفنية نشاطين أساسيين نجاح ورسوب لجميع الصفوف، ولا تُضاف درجاتهما للمجموع.
2 وهو الأمر كذلك الذي يننطبق على نشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات نشاطًا أساسيًّا نجاح ورسوب من الصف الرابع إلى الصف السادس الابتدائي ولا تُضاف درجاته للمجموع.
3 تكليف المدارس بوضع خطط تحسين تتضمن برامج علاجية للتلاميذ الضعاف.
4 توزيع درجات المواد الدراسية بالصفين الثاني والثالث الابتدائي على النحو التالي: (25%) للمهام الفردية، و(25%) للمهام الجماعية “الأنشطة التعاونية”، و(25%) للتقييمات الشفهية، و(25%) لاختبار نهاية الفصل الدراسي.
5 توزع درجات المواد الدراسية بالصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائي على النحو التالي: (25%) للمهام الفردية، و(25%) للمهام الجماعية “الأنشطة التعاونية”، (20%) للتقييمات الشفهية، و(30%) لاختبار نهاية الفصل الدراسي.
6 يُسمح للتلميذ بالمرحلة الابتدائية في ضوء ميوله واهتماماته باختيار نشاطين آخرين من الأنشطة التربوية التي لا تُضاف درجاتها للمجموع ومنها: (الحاسب الآلي – النشاط العلمي- التمثيل والمسرح – المكتبة والمطالعة).
7 عدم عقد امتحان دور ثان للتلاميذ بالصفين الثاني والثالث الابتدائي للذين لم يحققوا المستوى المطلوب في الدور الأول في إحدى المواد، أو في جميعها، مع نقلهم جميعًا للصف الأعلى.
8 يتم السماح للتلميذ أو ولي أمره بالتقدم بتظلم إلى مدير الإدارة التعليمية من نتيجة الامتحان في نهاية كل فصل دراسي.
9 تُعقد امتحانات جميع صفوف الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسي اعتبارًا من الصف الثاني الابتدائي، وحتى الصف السادس الابتدائي على مستوى المدرسة.
10 ستصدر الوزارة نشرة تفصيلية بتحديد طبيعة المهام الفردية، والجماعية ” الأنشطة التعاونية “، المكلف بها التلاميذ، لتعميمها على المديريات التعليمية.

غرامة 10 جنيهات على المتغيبين

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “حضرة المواطن”، على قناة “الحدث اليوم”، مع الإعلامي سيد علي، إنه سيجري تحصيل غرامة 10 جنيهات من الطالب المتغيب عن الدراسة دون عذر، خاصة في التعليم الأساسي، لافتًا إلى أن هذه المبالغ ستورد إلى صندوق دعم المشروعات، موضحا أن هذا الإجراء هدفه انتظام التلاميذ في الدراسة.