قرار تاريخي من السيسي.. يحدث ثورة في سوق السيارات.. ومصادر تؤكد: مفاجآت سعيدة للمواطنين

قرار تاريخي من السيسي.. يحدث ثورة في سوق السيارات.. ومصادر تؤكد: مفاجآت سعيدة للمواطنين
السيسي - صورة أرشيفية

بعدما أصدر الرئيس السيسي قرار بشأن تعديل بعض بنود “التعريفة الجمركية”، والتي شملت تخفيض الجمارك على بعض أنواع وفئات السيارات الواردة إلى مصر، أكد السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، بأن القرار قد بدأ تنفيذه بالفعل داخل كافة المنافذ الجمركية بالمطارات والموانئ منذ الساعات الأولى لصبام أمس الأربعاء.

وبحسب ما تضمنه القرار، فإن الرئيس السيسي قد وافق على إستمرار  إعفاء السيارات الكهربائية من الجمارك، وذلك كنوع من التشجيع لاستخدام بيئة نظيفة وبديلًا للوقود.

وأوضح نجم بأن القرار الجديد قد شمل كذلك تخفيض الجمارك من 40% إلى 30% على السيارات لهجينة التي تعمل بمحركين ( كهرباء – بنزين ) للسيارات الملاكي سعة 1.6 لتر، وكذلك شمل القرار الذي صدر عن الرئيس السيسي تخفيض الجمارك على السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي تم تخفيضها بنسبة 35% بدلا من 25% من فئة البند المقرر بجدول التعريفة الجمركية دعماً لجهود الدولة بتشجيع استخدام بدائل للوقود.

وخلال هذا التقرير سوف نرصد بعض أسماء وموديلات السيارات التي تحصلت على تخفيضات ملحوظة من الجمارك مع قرار رئيس الجمهورية..

أولاً: السيارات الهجينة

  • السيارة أيونيك: وهي سيارة تتوفر في مصر عن طريق “هيونداي” الهاتشباك موديل 2019، وتتوفر السيارة لدى الموزع الوحيد لشركة هيونداي في مصر “مجموعة غبور”  بفئة واحدة وهى “IONIQ- AE” FULLY LOADED وهى الأعلى بين فئات “IONIQ ” الثلاثة، بأسعار رسمية 580.000 ألف جنيه.
  • نيسان ليف: هي سيارة كهربائية تتوفر في مصر عن طريق “شركة نيسان”، وبحسب ما تؤكده المصادر، فإن أسعار ليف الكهربائية الجديدة ستكون مقابل 870 ألف جنيه مصري تقريباً، بينما يصل سعر المستعمل منها إلي 335 ألف جنيه تقريباً.
  • كيا سول: سيارة كيا سول الكهربائية هي سيارة متوفرة في مصر كذلك عن شركة “ريفولتا”، وبالنسبة للحديث عن أسعار “سول” الكهربائية المستعملة، والتي أكدت علي أنها ستتراوح بين 365 إلي 370 ألف جنيه تقريبًا .
  • ومن السيارات التي أستفدت كذلك من تخفيضات الجمارك، هي سيارات الغاز الطبيعي، والتي وصلت نسبة التخفيض فيها إلى نحو 35% من أسعارها.