فضل صيام عاشوراء وسبب صيام يوم عاشوراء

فضل صيام عاشوراء وسبب صيام يوم عاشوراء

يحتفل العالم العربي والإسلامي غدا بذكرى يوم عاشوراء الذي يوافق العاشر من شهر محرم، وكلنا نعرف فضل صيام يوم عاشوراء ، حيث يحرص ملايين المسلمين على وجه الأرض على صيام يوم عاشوراء اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

فضل صيام عاشوراء

وكما نعرف أن صيام يوم عاشوراء وغيره من أيام الله هي فرصة لمن أراد التكفير عن ذنوبه ابتغاء مرضاة الله، وكذلك زيادة الحسنات، وفي السنة النبوية عدد من الأحاديث التي توضح سببب صيام عاشوراء مع التذكير بصوم يوم قبله أو بعده حتى لا نتشبه باليهود، وصيام يو عاشوراء له فضل كبير، حيث يقول رسولنا الكريم:”أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”.

وعن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل صيام يوم عاشوراء فقال: (إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله). وفي الحديث الذي أخرجه الشيخان في صحيحهما عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن صوم عاشوراء فقال: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يومًا يتحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم (يعني يوم عاشوراء).

طريقة عمل العاشورة المصرية

طريقة عمل العاشورة بالمكسرات

سبب صيام يوم عاشوراء

ويكمن سبب صيام يوم عاشوراء أنه اليوم الذي نجى فيه الله تعالى سيدنا موسى وقومه من آل فرعون، وكان سيدنا موسى يصوم يوم عاشوراء شكرا لله تعالى.

وفي صحيح مسلم، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدِمَ الْمَدِينَةَ، فَوَجَدَ الْيَهُودَ صِيَامًا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي تَصُومُونَهُ؟» فَقَالُوا: هَذَا يَوْمٌ عَظِيمٌ، أَنْجَى اللهُ فِيهِ مُوسَى وَقَوْمَهُ، وَغَرَّقَ فِرْعَوْنَ وَقَوْمَهُ، فَصَامَهُ مُوسَى شُكْرًا، فَنَحْنُ نَصُومُهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (( فَنَحْنُ أَحَقُّ وَأَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ، فَصَامَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ )) قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: ” مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ، إِلَّا هَذَا اليَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ”.

أسرة مصر فايف تقدم لكم خالص التهاني بمناسبة يوم عاشوراء .