التخطي إلى المحتوى
الحبة السوداء شفاء لكل داء إلا السأم

تسمى فى بعض البلاد “الحبّة السوداء ” أو  “حبّة البركة” وأيضًا يطلق عليها فى دول أخرى  “الكراوية السوداء” أو”الكمّون الأسود”، و “شونياز” هذا مايطلق عليها فى  إيران .

“الحبة السوداء” هي عشبة نباتية تنتمي لعائلة الشمر واليانسون، سوداء اللون، تنمو مفردها في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بينما تزرع في إفريقيا والجزيرة العربية في آسيا.

استخدمها البشر قديمًا و عرفوا قيمتها الغذائيّة وما لها من فوائد طبيّة وعلاجية منذ عصر الفراعنة ، وأكبر دليل على هذا أن الباحثين  وجدوا  حبات منها في قبر توت عنخ آمون، كما أنّهم  استخدموها بكثرة في الطب الشعبي.  كما ورد في صحيح البخاري قول رسول الله  “صلّى الله عليه وسلم”: “إنّ في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السأم” .. السأم : الموت.

إنّ “الحبّة السوداء” استخدمت فى الأبحاث والدراسات للعلاج وعلى سبيل المثال وليس الحصر ؛ لها مفعول قوي في علاج الصداع،حيث تطحن وتضاف للبن والقرنفل مما بفيد فى اختفاء الصداع نهائيًا ، كما أنّها مفيدة  فى تسريع الحفظ وتنشيط الذاكرة  وقد تكون بديلاً  للكافيين الموجود في  الشاى والقهوة .

كما أنّ ” حبة البركة ” تشرب بعد غليها على الرّيق مع ماء فاتر يوميًّا لتحمينا من الأمراض التي تصيب الأسنان والحنجرة، وتستخدمها النّساء مغليّة مع العسل والبابونج  خاصة في فترة الحمل لتسهل عملية الولادة، وكذلك  تعمل على زيادة إدرار الحليب للمرضع، ولابد أن يراعى عدم الإكثار منها لما تسببه من أضرار من كثرة استخدامها للمرأة الحامل  ، إضافة إلى ذلك فهى تعمل على  علاج مشاكل الضعف الجنسي والعقم .

كما أنّ الحبة السحرية تستعمل كعلاج للقرح وذلك بمزج 15 قطرة من زيتها مع قشر الرمان المجفف والمطحون والعسل وتشرب مع اللبن  على الريق صباحًا .

و تستخدم ” الحبة السوداء ” بإضافتها مطحونة مع عصير الجزر لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر لعلاج مرض السرطان، كما أنّها مفيدة أيضًا لمرضى البول السكري، والمرضى  الذين يعانون من ضغط الدّم المرتفع أو من إلتهابات الكلى، ولها أثر في تّقليل  نسبة الكوليسترول في الدّم.

كما أنّ هذه “الحبّة السحرية” لها فائدة في تخفيف  الإسهال والمغص و الغازات و علاج أمراض القولون  أيضًا ، كما أنها مفيدة في تفتيت وعلاج حصى المرارة ، وتعتبر علاجًا ناجعًا لجميع الأمراض الجلدية بما فيها مشاكل الإكزيما  وحب الشباب، وذلك بإضافة زيت الحبة مع  دقيق القمح وزيت الورد وعجنهم جيدًا ، ودهن هذا الخليط على الأماكن الجلدية المصابة.

للحبّة السوداء فوائد عديدة لا تعد ولا تحصى إلا أنّه لا ينصح بتناولها بكثرة ،ويجب تناولها بعد طحنها مباشرة لاحتوائها على زيوت طيارة .

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.