عاجل.. “مفاجأة مدوية” تقلب موازين سوق الحديد والأسمنت.. وتحركات جديدة في الأسعار

عاجل.. “مفاجأة مدوية” تقلب موازين سوق الحديد والأسمنت.. وتحركات جديدة في الأسعار
سعر الحديد والأسمنت

أكد مدحت إسطفانوس، رئيس شعبة الأسمنت في غرفة مواد البناء بإتحاد الصناعات المصرية، بأنه لا يوجد أي دليل وجود مغالاة في أسعار الأسمنت بالسوق المصري في الساعات الماضية، مشددًا على كون أكبر تكلفة يتم وضعها في هذه الصناعة هي تكلفة الاستثمار.

وخلال مؤتمر صحفي عقد اليوم على هامش  المؤتمر الدولي للأسمنت، قال مدحت إسطفانوس: “يجب أن يعرف الجميع بان  تكلفة الاستثمار في طن الأسمنت لا تقل عن ٢٠٠ دولار للطن حاليا، أي ٣٦٠٠ جنيه”.

وأكمل تصريحاته ليؤكد بأن المكسب الحالي في سعر طن الأسمنت لا يتجاوز  ٦٠ جنيها في ظل التكلفة الحالية والعائد على الاستثمار في ظل هذا الوضع السلبي” مشددًا على كون السعر الحالي للأسمنت يعد ظالم للغاية، لذلك يجب على الشركان أن تبيع طن الأسمنت بـ 3600 جنيه على حد وصفه.

وختم رئيس شبعة الأسمنت تصريحاته قائلًا:

لابد من نظرة إيجابية من المسئولين عن الصناعة لتنميتها في ظل موقف تنافسي جيد على مستوى الأسواق العالمية حتى يمكن الاستفادة من فائض الإنتاج، الفجوة السعرية بين التكلفة المحلية والإنتاج والمتاح في الأسواق المحيطة تصل إلى ١٤ دولارا للطن وأتمنى أن يعي المسئولون هذا الفارق، حتى يمكن الاستفادة من فائض الإنتاج، والذي يصل إلى ٣٠ مليون طن”.

وفي سياق منفصل، قالت مصادر داخل شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة، بأن الفترة المقبلة سوف تشهد حدوث إنخفاض ملحوظ في أسعار الحديد والأسمنت، خاصة بعد إفتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمجموعة من الأسمنت، وهذا بالإضافة إلى الأزمة التركية التي أثرت على أسعار الحديد.