قرار هام من البنك المركزي يفاجئ المواطنين.. وبداية تنفيذه صباح اليوم

قرار هام من البنك المركزي يفاجئ المواطنين.. وبداية تنفيذه صباح اليوم
البنك المركزي

كشفت مصادر رسمية داخل البنك المركزي المصري، بان الأخير قد قرر نيابة عن وزارة المالية، بأن يتم طرح سندات خزانة حكومية، وذلك بقيمة تصل لنحو 3.5 مليار جنيه، وسوف يبلغ قيمة الطرح الأول 2 مليار جنيه لآجل 3 سنوات، وستكون قيمة الطرح الثاني نحو 1.5 مليار جنيه لآجل 7 سنوات.

وقالت التقارير الإعلامية، بأن وزارة المالية قد قررت هذا الأمر، وذلك من أجل سد العجز في الموازنة العامة للدولة، حيث من المتوقع أن يبلغ حجم وقيمة العجز في العام الحالي إلى نحو 240 مليار جنيه، وسوف يتم تمويل عن طريق  سندات الخزانة التي تم طرحها من قبل البنك المركزي صباح اليوم.

وذكرت التقاير، بأن البنك المركزي في العادة يقوم بتمويل هذا العجز عن طريق عدة مصادر، وهي: أذون وسندات خزانة، وأدوات الدين الحكومية، نيابةً عن وزارة المالية، ومساعدات الدول العربية ومنحها والقروض الدولية.

وفي سياق منفصل، ذكرت تقارير صحفية، بأن البنك المركزي سوف يقرر في نهاية هذا الشهر تثبيت سعر الفائدة والعائد بالنسبة لقروض البنك وفوائد الحسابات الشخصية، وذلك في إجتماع لجنة السياسات المالية في نهاية الشهر الجاري، وهذا في الوقت الذي بدأت فيه البنوك الخاصة في تقديم طلبات لرفع قيمة الفائدة، في حين قررت بعض البنوك الوطنية خفض هذه القيمة في الفترة الأخيرة.