سرطان عنق الرحم : أعراضه وعوامل خطورته على النساء؟

سرطان عنق الرحم : أعراضه وعوامل خطورته على النساء؟
سرطان عنق الرحم أعراضه وعوامل خطورته على النساء

سرطان عنق الرحم هو واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعا التي تؤثر على النساء في سن الإنجاب، سرطان عنق الرحم (cervical cancr) يصيب عنق الرحم، يحتل المرتبة 2 في السرطانات من حيث انتشاره بين النساء، الاصابة بالفيروس (HPV) يعتبر السبب الرئيسي للاصابة بهذا النوع من السرطان.

عوامل الخطر لسرطان عنق الرحم

واحدة من عوامل الخطر العالية لسرطان عنق الرحم هو وجود الأجسام المضادة لفيروس الورم الحليمي البشري (نفس المجموعة من الفيروسات التي تسبب الثآليل التناسلية). على الرغم من أن الفيروس حميد، إلا أنه يعتقد أنه يسبب تغيرات في خلايا عنق الرحم، مما يؤدي إلى تطور السرطان.

السلالات من فيروس الورم الحليمي البشري المرتبط بسرطان عنق الرحم (سلالات 16 و 18 و 31)، ليست هي التي تسبب الثآليل التناسلية، ينصح النساء أن يكون هناك فحص سنوي للطاخة عنق الرحم، للتحقق من وجود خلايا سابقة للتسرطن، أو غير ذلك من الأمراض غير الطبيعية، لأنه  إذا تم اكتشاف سرطان عنق الرحم مبكرًا، فيمكن علاجه دون الإضرار بالخصوبة.

علم الأمراض من سرطان عنق الرحم

  • سرطان الخلايا الحرشفية (90٪).
  • الورم الغدي (10 ٪).

أعراض سرطان عنق الرحم

غالباً ما لا يكون لسرطان عنق الرحم أو السرطانات المسبقة لمرض سرطان عنق الرحم أي علامات أو أعراض، هذا هو السبب في أنه من المهم الحصول على اختبارات مسحة عنق الرحم بانتظام، إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، اتصل بالطبيب على الفور.

  • أي إفرازات غير عادية من المهبل.
  • بقع الدم أو نزيف خفيف، عندما لا يكون لديك الدورة الشهرية.
  • نزيف أو ألم أثناء الممارسة.

تشخيص سرطان عنق الرحم

يتم تأكيد التشخيص عن طريق علم الأمراض، الأشعة المقطعية مفيدة في التشخيص وفي مراحل هذا المرض.

علاج سرطان عنق الرحم والتعامل معه

يمكن علاج سرطان عنق الرحم عن طريق الجراحة والإشعاع في مراحله المبكرة، أو العلاج الكيميائي في المراحل اللاحقة من المرض.