قرار عاجل من البنوك المصرية يثير جدل واسع بين المواطنين.. وخبراء: يصب في مصلحة المواطن

قرار عاجل من البنوك المصرية يثير جدل واسع بين المواطنين.. وخبراء: يصب في مصلحة المواطن
البنوك المصرية

ذكرت تقارير إعلامية صباح اليوم الخميس، بأن عدد كبير من البنوك الخاصة العاملة في السوق المصرفي، قد بدأت بالفعل في محاولة لرفع الفائدة على الودائع وعلى الشهادت الإدخارية الثابتة وكذلك المتغيرة خاصة الشهادت بفائدة ذات آجال لمدة 3 سنوات.

وقالت المصادر بأن البنك المركزي لديه نية واضحة لتثبيت سعر الفائدة، وسيتم الإعلان والإتفاق على ذلك خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية نهاية الشهر الجاري، وهذا بالإضافة إلى كون البنوك الوطنية والعامة تهدف لخفض أسعار الفائدة على الشهادت الإدخارية ودفاتر التوفير في الفترة المقبلة.

وخلال الفترة الأخيرة، ظهرت بوضوح رغبة بعد البنوك الخاصة في رفع الفائدة على الشهادات والودائع، حيث كان بنك الكويت الوطني من أول البنوك التي قدمت على هذه الخطوة خيث طلب من البنك المركزي السماح له برفع  الفائدة 1.5% على الشهادة الثلاثية ذات العائد الثابت ليصل سعر الفائدة بين 13% أو 13.25%، كما قرر نفس البنك تقديم حساب توفير بعائد 14%.

وهذا في الوقت الذي قرر فيه بنك “كريدي أجريكول” برفع الفائدة 2% وذلك على حساب التوفير اليومي والذي يصرف فيه العائد بشكل شهري ليسجل العائد في الوقت الحالي 10%، وهذا بجانب قيام بنك عودة مصر برفع الفائدة 0.75% على الشهادات الادخارية متغيرة العائد بهدف جذب سيولة من العملاء لتسجل 16.25% يصرف شهريًا.

وفي البنك العربي الإفريقي الدولي، قد تم تقديم شهادات إدخار ذات عائد تراكمي وتصل الشهادات لمدة 3 إلى 10 سنوات، وقد تم رفع الفائدة بصورة متباينة ترتفع مع زيادة آجال الشهادة.