مصر فايف

بالأرقام| قرار عاجل من الحكومة يقلب موازين “سوق السيارات”.. وتخفيض جمارك هذه السيارات بنسبة 100%

نشرت الجريدة الرسمية في ساعة مبكرة من صباح اليوم قرارًا للرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي تضمن تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية على السلع المستوردة، على أن يتم العمل بها بدءًا من اليوم الأربعاء، وهو ما أوضحه “السيد نجم”، رئيس مصلحة الجمارك، والذي أوضح بأن التعريفة الجمركية الجديدة خفضت الجمارك على السيارات الهايبرد، التي تعمل بالبنزين والكهرباء لتصل إلى 30 بدلًا من 40%.

 

وأضاف نجم في تصريحات خاصة أن الرسوم الجمركية على السيارات ذات المحرك أكثر من 1600 سي سي، انخفضت في التعريفة الجديدة لتصل إلى 100%، بدلًا من 135%، كما تراجعت الرسوم الجمركية على السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي لتصل 35% بدلا من 40%.

أبرز السلع المنخفضة بعد القرار

وتخفيض الجمارك على هذا النوع بنسبة 100%

كما تضمن القرار تخفيض الجمارك على السيارات التي تعمل بمحركين كهربائي وبنزين من 40% إلى 30% للسيارات سعة 1600 سي سي وللسعة الأعلى من 135% إلى 100% فقط.

ومن جانبه، قال أشرف شرباص، نائب رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، خلال تصريحات صحفية، إن القرار الجمهوري المتعلق بتطبيق التعريفة الجمركية الجديدة علي السيارات الملاكي التي تعمل بمحرك كهربائي، والسيارات الهجينة التي تعمل بمحركين، وسيارات الغاز الطبيعي، سيشجع الوكلاء والشركات على طرح هذه الفئات في السوق المحلي، والسمتفيد الأول هي السيارات ذات المناشئ الأخرى غير الأوروبية، موضحًا أن السيارات الأوروبية ستتمتع بإعفاء كامل من الجمارك بداية من العام المقبل.

وانخفاض مقبل يصل لـ30000 جنيه للسيارة

ووفقًا لخبراء في سوق السيارات المصري، خلال تصريحات صحفية، أكدوا فيها بأن قرار الرئيس، سوف ينتج عنه تغيرات جذرية في أسعار السيارات، بعدما انخفضت القيمة الجمركية، سينعكس بشكل مباشر على الطبقة المتوسطة، وتوقع الخبراء، انخفاض الأسعار بشكل كبير، يصل إلى 30 ألف جنيها، على بعض السيارات.

 

قرار عاجل من الحكومة يقلب موازين “سوق السيارات”

ومن ناحية أخرى، وفي تور جديد، التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمس الأربعاء، المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، وتم التأكيد خلال الاجتماع على اهتمام الدولة بدعم الصناعة الوطنية والارتقاء بها في مختلف القطاعات، بما يسهم في النهوض بالاقتصاد المصري.

كما تم خلال الاجتماع استعراض مبادرة حول التشجيع على طرح السيارات التي تعمل بمزيجٍ من الكهرباء والوقود، وذلك في إطار خطة الدولة لترشيد دعم الطاقة، حيث تم التأكيد على ضرورة إعداد برنامج لتشجيع على هذه المبادرة، وذلك كخطوة ستحقق نتائج إيجابية كبيرة، الأمر الذي سينعكس بشكل كبير على انخفاض أسعارها.

أسعار السيارات المستعملة