السعودية توجه صدمة كبرى للعمالة الأجنبية بها بعد قرارها بدء تطبيق قرار “سعودة” عدد من الوظائف الهامة بدءًا من الغد.. والترحيل ينتظر المخالفين

السعودية توجه صدمة كبرى للعمالة الأجنبية بها بعد قرارها بدء تطبيق قرار “سعودة” عدد من الوظائف الهامة بدءًا من الغد.. والترحيل ينتظر المخالفين

في إطار خطتها لتوطين وسعودة العديد من المهن بالمملكة من خلال استبدال المغتربين العاملين بها بآخرين سعوديين من أجل القضاء على حالة البطالة بالبلاد، تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، غدًا الثلاثاء، توطين وسعودة المهن بمنافذ البيع في 4 أنشطة، ويمنع عمل الوافدين بها.

وخلال بيان الوزارة، ضمت الأنشطة والمهن التي تم سعودتها، محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية، بحسب بيان وزارة العمل السعودية على موقعها الإلكتروني، وسيتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الساعات، ومحلات النظارات، ومحلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، في تاريخ 9 نوفمبر 2018ـ.

كما سيتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكافة أنواعه، ومحلات الحلويات، في تاريخ 7 يناير 2019، فضلاً توطين منافذ البيع في 12 نشاطًا اقتصاديًا بقطاع التجزئة، وذلك في إطار تدبير للإصلاح التي تنفذها المملكة تحت اسم “رؤية 2030″، لإنقاذ الاستثمار السعودي من الاعتماد على البترول، وتزايد مواردها من خلال بعض الأفعال مثل تنفيذ ضريبة القيمة المضافة ورفع أسعار الطاقة وفرض ضرائب على المقيمين.

جدير بالذكر أن المتحدث الرسمي باسم وزارة الشغل والإنماء الاجتماعية بالسعودية، خالد أبا الأفراس، قد أشار خلال تصريحات صحفية سابقة، إلى أن إيواء 12 نشاطاً ومهنة سوف يتم قصر الشغل بها على المواطنين السعوديين بداية من العام الهجري الآتي ستؤمن مئات الآلاف من الوظائف للسعوديين والسعوديات، وسيتم تطبيق التوطين في دكاكين المركبات والموتوسيكلات، ومحلات الملابس الجاهزة (أطفال ورجالية)، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، ومحلات الأواني المنزلية.