ننشر المناطق المهددة بالسيول بعد تحذيرات الأرصاد الجوية.. وتحذير هام للمواطنين

ننشر المناطق المهددة بالسيول بعد تحذيرات الأرصاد الجوية.. وتحذير هام للمواطنين
حالة الطقس في مصر

أكد الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن فصل الخريف قد بدء مبكرا هذا العام، وقد ظهرت الظواهر الطبيعية الخاصة به من خلال  العاصفة الترابية التي ضربت أسوان بالأمس، وكذلك الأمطار الغزيرة والتي من المتوقع أن تشهدها عدد من المحافظات بداية من اليوم.

المناطق المهددة بالسيول في مصر 2018

ومن خلال هذا المقال سنوضح لكم أبرز المناطق  المصرية المعرضة لأن تشهد سيول خلال فصل الخريف الحالي وكذلك الإجراءات التي يمكن اتباعها للوقاية من أضرارها المتوقعة.

ومن المتوقع أن تضرب السيول كل المحافظات التي تضم سلاسل جبلية أو مرتفعات، وهي:

جبل عتاقة، بالسويس ويبلغ ارتفاعه نحو 371 مترًا.

جبل التجلي، بمدينة الوادي المقدس في محافظة جنوب سيناء، ويبعد عن منتجع  شرم الشيخ السياحي حوالى 215 كم ناحية الجنوب ويبعد عن مدينة نويبع حوالي 110 كم ناحية الجنوب الشرقي.

جبل الجلالة، بسلسلة جبال البحر الأحمر، شرق مصر، وتبدأ عند العين السخنة في أقصى شمالها وتمتد جنوبًا، وتنقسم إلى الجلالة البحرية شمالا والجلالة القبلية جنوبا.

جبل السكري، غرب مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، ةيقدر ارتفاعه بنحو 500 متر.

جبل العوينات، بمنطقة حدود ليبيا ومصر والسودان، ويبلغ ارتفاعه 1934 مترًا، ويغطي مساحة قدرها 1500 كيلومتر مربع.

جبل شايب البنات، بأحد جبال البحر الأحمر في الصحراء الشرقية في مصر يقع إلى الغرب من مدينة الغردقة، ويعد هذا الجبل أعلى قمة جبلية في الصحراء الشرقية بارتفاع يصل إلى 2185 مترًا، ويعد كتلة بارزة من الصخور النارية تنحدر من جوانبها مجموعة من الوديان شديدة الانحدار و كثيرة الانعطاف.

جبل الحلال، في منطقة شمال سيناء ويمتد لحوالي 60 كم من الشرق إلى الغرب، ويبلغ ارتفاعه نحو 1700 متر فوق مستوى سطح البحر، ويقع ضمن المنطقة (ج).

جبل كاترين، بمحافظة جنوب سيناء، ويعتبر من أعلى الجبال بها، ويبلغ ارتفاعه نحو 2.629 مترًا فوق سطح البحر، وتتساقط عليه الثلوج في فصل الشتاء مثل باقي جبال منطقة جنوب سيناء.

جبل موسى، من أكثر الجبال الموجودة في جنوب سيناء شهرة ويبلغ ارتفاعه 7363 قدمًا.

هضبة المقطم، يقع على حافة وادي الشرقية (الفسطاط – القاهرة) ويشغل المناطق التي تقع شرق قلعة صلاح الدين الأيوبي، تبلغ مساحته 14 كم2 ويبلغ أقصى ارتفاعه 140م ويصل ارتفاعه في المنطقة القريبة من القلعة 240 مترًا، وتقترب حافته من نهر النيل ابتداءً من المعصرة في الجنوب عند جبل طرة، والمعادي، والبساتين حتى الجبل الأحمر، وجنوب مدينة نصر شمال العباسية.

إجراءات لتجنب خطر السيول

  1.  الابتعاد عن التواجد في المناطق المنخفضة.
  2. الابتعاد بشكل تام عن التواجد بالأنفاق.

وناشد عبد العال المواطنين بضرورة متابعة حالة الطقس على مدار الساعة، وتنفيذ كافة التعليمات التي تعلن عنها المحافظات حفاظا على أرواحهم.