اكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان .. تعرف على وظيفته الهامة

اكتشاف عضو جديد في جسم الإنسان .. تعرف على وظيفته الهامة

جسم الإنسان كالكون، يتم اكتشاف الجديد فيه دائمًا، وهو مليئًا بالخبايا التي يكتشفها العلماء تباعًا، فقد اكتشف العلماء في معهد للبحوث الطبية في أستراليا مؤخرًا، عضوا جديدا في جسم الإنسان، وعلى الرغم من صغره إلا أن يقوم بدورًا حيويًا، فيما يخص المناعة في حالة العدوى المتكررة لنفس المرض .

عضو جديد فوق الغدة الليمفاوية

وبحسب موقع “ساينس ألرت” للبحوث الطبية المتطورة، أنه تم اكتشاف العضو الجديد الموجود فوق الغدة الليمفاوية في الفئران أولًا، من ثم اكتشف لاحقًا في الإنسان في نفس المكان، وهو يقوم بوظيفة هامة وهي مساعدة النظام المناعي للجسم في تذكر الأجسام المضادة لعدوى محددة، والقضاء عليها سريعًا، دون الحاجة إلى اللجوء إلى التلقيح ضد المرض .

كما أكد البحث أن هذا العضو يتبوأ موقعًا متميزًا يمكنه من تنبيه النظام المناعي بسرعة عن العدوى، وعندما تهاجم نفس البكتريا الجسم مرة ثانية يصبح من السهل عليه انتاج الاجسام المضادة المناسبة لهذا النوع من البكتريا، وهو الدور الذي يقوم به هذا العضو بشكل تلقائي، وقد أطلق العلماء على هذا العضو اسم “المركز التكاثري تحت المحفظة” .

وقد كشف أحد الباحثين، إلى أنه ” إذا كانت استجابة الجهاز المناعي بطيئة فهذا يؤدي إلى وفاة الإنسان بشكل سريع متأثرا بالمرض الذي اصيب به، لهذا السبب فإن التلقيح مهم جدا، لأنه يدرب الجهاز المناعي للجسم على مهاجمة المرض عبر الأجسام المضادة، ففي حال تكرار العدوى يتم إنتاج الأجسام المضادة بسرعة” .

عضو جديد آخر يعتبره العلماء أكبر عضو في جسم الانسان :

أكد بعض العلماء أن هناك عضوًا في جسم الإنسان لم يتم اعتباره كعضو منفصل من قبل، وقد أطلقوا عليه “interstitium” ، يوجد في جميع أنحاء الجسم، تحت الجلد وبين الأعضاء. كما أنه يحيط بالشرايين والعضلات والجهاز الهضمي والمسالك البولية، حيث أنه قنوات في النسيج الضام يحيط بأعضاء الجسم، ويقوم بحماية الأعضاء من الصدمات الخارجية أو أي ضرر قد يحدث بها عند الحركة .

الخلايا الدبقية المتخصصة :

اكتشف علماء في معهد كارلونيسكا بالسويد، عضوا في الجلد يتكون من شبكة من الخلايا الدبقية المتخصصة تسمى Schwann، أطلقوا عليه اسم “مجمع عصبي مسبب للألم”، ويعتقد الخبراء أن الألياف العصبية في الجلد هي المسؤولة عن التقاط منبهات الألم، مثل الوخز، لأنها محاطة بهياكل تشبه الشعر، ويُعتقد أنها حساسة للمنبهات الخارجية .

أهم عضو في جسم الإنسان .. يقوم بحوالي 5000 وظيفة

كان يعتقد أن القلب هو أهم الأعضاء في جسم الإنسان لأنه إذا توقف يودي إلى الوفاة، وهذا ما يحدث في معظم الأعضاء، أما الكبد فيعتبر هو الأهم في جسم الإنسان حيث يقوم بما يقرب من 5000 وظيفة حيوية توثر بشكل كبير على حياة الإنسان وسلامته، ومنها التخلص من السموم، وتكسير الدهون وتحويلها إلى كولسترول، وتنظيم مستوى السكر في الدم وتخزينه لحين الحاجة إليه وغيرها من الوظائف الهامة .

واقرأ معنا :

مفاجأة سارة لـ «مرضى السكري» من النوع الأول «أنسولين بالبسكويت»

وداعًا للفشل الكلوي.. عالم صيني يقدم وصفة تغني عن الغسيل وزراعة الكلى

وداعًا لجميع الأمراض مع هذه الثمرة العجيبة