التخطي إلى المحتوى
بدء تنفيذ قرار الحكومة المصرية على جميع موظفي الدولة الخميس المقبل

كان الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قد أكد في بيان سابق، إن هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1439 وصل الإثنين الماضي، لطور التربيع الآخر في مسيرته الشهرية حول الأرض في تمام الساعة 4:37، لافتًا إلى أن التربيع الآخر هو الفترة التي يرى فيها سكان كوكب الأرض نصف القمر مضاء من جهة الشرق ويحدث هذا في نهاية الربع الثالث من الشهر القمري.

وأضاف “عودة”، بأن رؤية هلال شهر المحرم لن تثبت يوم الرؤية الموافق الأحد قبل الماضي، وأن غرته التي تعلن بداية عام هجري جديد ستكون اليوم الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر الجاري، مشيرا إلى أن الهلال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:01 مساء بتوقيت القاهرة يوم الأحد المقبل الموافق 29 من ذي الحجة (يوم الرؤية)، بعدما تداول أن الأربعاء هو أول أيام غرة المحرم.

كما أشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم في الغالبية العظمى للبلدان العربية والإسلامية بالرغم من حدوث الاقتران بعد غروب الشمس في ذلك اليوم، وأن رؤية الهلال الجديد كأساس لحساب وتحديد بدايات الشهور الهجرية تأتي في مقدمة المهام الخدمية للمعهد، حيث تعد من أصعب الأرصاد الفلكية قاطبة.

جدير بالذكر أن الجريدة الرسمية للدولة، نشرت نص القرار الذي حمل رقم 1193 لسنة 2018، فسر خلال خمس مواد به تفاصيل الإجازات التي تسري في الدولة، وحدد القرار الأعياد والمناسبات الرسمية التي تُعطل فيها الوزارات والمصالح الحكومية، والتي كانت كالتالي: رأس السنة الهجرية، المولد النبوي الشريف، وقفة عيد الفطر وأيام العيد الثلاثة، وقفة عيد الأضحى وأيام العيد الأربعة، عيد الميلاد المجيد 7 يناير، عيد ثورة 25 يناير وعيد الشرطة.

أول إجازة رسمية بعد رأس السنة الهجرية

وبذلك يكون يوم الثلاثاء الحادي عشر من سبتمبر، إجازة رسمية للعاملين بالدولة وبالقطاع العام وقطاع الأعمال العام، والقطاع خاص مدفوعة الأجر، ليحصل بذلك موظفي الدولة خلال الأسبوع المقبل على الثلاثاء إجازة بجانب يومي الجمعة والسبت الإجازة الأسبوعية، أي 3 أيام، ليتبقى بذلك في 2018 إجازة 6 أكتوبر وإجازة المولد النبوي الشريف في نوفمبر المقبل.

الخميس المقبل: بدء صرف مرتبات موظفي الدولة

يأتي هذا في الوقت الذي قرر فيه وزير المالية تبكير صرف مرتبات العاملين بالجهاز الإداري للدولة لتبدأ من 20 سبتمبر المقبل بسبب بدء الدراسة.

 

قد يهمك أيضًا

التعليقات