مصر فايف

خطة وزارة الصحة والسكان للقضاء علي فيروس سي نهائيا

أوضحت وزارة الصحة في بيان لها عن تفاصيل الخطة القومية التي تختص بالقضاء علي مرض “فيرس سي”، وهذه الخطة تشمل إجراء مسح طبي شامل علي ما يقرب من 50 مليون مصري، علي أن يبدأ هذا الاجراء في بداية شهر أكتوبر لعام 2018، كما ان هذه العملية تعد من أكبر العمليات في العالم تقوم بها وزارة الصحة والسكان.

وقد صدر توجيها من الرئيس عبد الفتاج السيسي إلي وزيرة الصحة الدكتورة “هالة زايد”، يؤكد فيه علي أهمية هذا الإجراء وانه من خلاله يتم معرفة أيضا اذا كان المواطن مصاب بأمراض اخري أم لا، لكي يتم الوقاية منها في مرحلة أبكر وهذه المساهمة بهدف وقاية المواطن المصري.

وتبدأ هذه المبادرة في بداية شهر أكتوبر لعام 2018 لكلا من المحافظات وفقا للخطة التي سيتم توضيحها :

  1. المرحلة الأولي :أسيوط – دمياط – بورسعيد – الفيوم – البحيرة – مطروح – القليوبية – الاسكندرية – جنوب سيناء.
  2. المرحلة الثانية :تبدأ من شهر ديسمبر شاملة يناير وفبراير لعام 2018 / 2019 حيث انها تضم 11 محافظة :-  بني سويف – الأقصر – أسوان – سوهاج – المنوفية – كفر الشيخ – القاهرة – الاسماعيلية – شمال سيناء – البحر الأحمر.
  3. المرحلة الثالثة : تبدأ في شهر مارس وابريل لعام 2019 وتضم 7 محافظات وهي : المنيا – الدقهلية – قنا – الجيزة – الشرقية – الغربية – الوادي الجديد.

وقد أشارت الدكتورة “هالة زايد” وزيرة الصحة والسكان أن هذه العملية تتم من خلال المستشفيات أو العيادات أو المراكز المتاحة، وقد ذكرت انه يوجد حوالي 1304 مركز وسيتم تحديد الأماكن من خلال قاعدة البيانات التي سيتم حصرها، وسيتم معرفة المصابين بهذا المرض ويتم علاجهم بشكل مباشر.