أهم الاقتراحات في مشروع قانون الإيجارات الجديد.. والورثة مستمرون بعد وفاة المستأجر

أهم الاقتراحات في مشروع قانون الإيجارات الجديد.. والورثة مستمرون بعد وفاة المستأجر

تستعد لجنة الإسكان في مجلس النواب على عرض مشروع قانون الإيجارات الجديد، لمناقشته من قبل النواب برئاسة برئاسة الدكتور علي عبد العال، ليتم إقرار أهم التعديلات على مواد القانون القديم، وذلك خلال الدورة القادمة، والتي يحددها القانون في الخميس الأول من شهر أكتوبر أو بقرار من رئيس الجمهورية .

أهم الاقتراحات المقدمة في قانون الإيجارات الجديد

1- يسرى عقد العين المؤجرة عند وفاة المستأجر الوارد اسمه في عقد الإيجار لمن لهم حق البقاء فيها، لمدة 5 سنوات من تاريخ             الوفاه.
2- يسرى العقد للعين المؤجرة لنشاط تجاري أو مهني أو صناعي لصالح مستخدمي العين أو الشركاء الذين ورد ذكرهم في                مواد  القانون للمدة المبينة في المادة السابقة .
3- يلتزم المؤجر بتحرير عقد جديد خلال المدة القانونية المحددة في المواد السابقة للاستمرار في شغل العين، ويلتزم المتضامنون          بأحكام العقد، شرط ألا يكون لأحدهم وحدة سكنية أخرى بالملك أو الميراث أو الإيجار أو باي وسيلة أخرى في دائرة العين               المؤجرة .
4- تطبق أحكام القانون المدني، على العلاقة الإيجارية بين المالك والمستأجر، ولا سيما في الأماكن التي انتهت فيها العلاقة                    الإيجارية، دون أن يكون للمستأجر حق البقاء فيها .
5- تلتزم الحكومة بتوفير وحدة سكنية، لمن انتهي عقد إيجاره، إذا كان صافي الدخل لكل واحد منهم 1200 جنيه .

مراحل تطبيق القانون

المرحلة الأولى : عمل حصر للعيون المؤجرة (سكنية وتجارية) .

المرحلة الثانية : عمل تصنيف لكل عين مؤجرة حسب المنطقة .

المرحلة الثالثة : تحرير العلاقة بين المالك والمستأجر في بعض المناطق .

إقتراح النائب إسماعيل نصر الدين

اقترح  النائب إسماعيل نصر، عضو مجلس النواب، أن يتم إنشاء صندوق تحت مسمى تمويل الإسكان لدعم غير القادرين المتضررين من تعديل قانون الإيجار القديم، مؤكدً على ضرورة تسليم الشقة المغلقة لصاحب العقار، ولا سيما إذا ثبت امتلاك المستأجر لعين أو عقار آخر .

 

وأقرأ معنا :

(5) شروط مقترحة للتصالح مع المخالفين بالبناء على الأراضي الزراعي

السيسي للمتعدين على أراضي الدولة | ” اللي عايز يقنن يجيب شنطة الفلوس “

الحكومة تدرس سحب الشقق المغلقة بـ «الاسكان الاجتماعي»