أبرزها عودة المستوى الرفيع وإلغاء مكافآت الامتحانات بالنظام الجديد.. وبيان هام منذ قليل من وزير التعليم يكشف في مفاجأة غير متوقعة

أبرزها عودة المستوى الرفيع وإلغاء مكافآت الامتحانات بالنظام الجديد.. وبيان هام منذ قليل من وزير التعليم يكشف في مفاجأة غير متوقعة

تنشد الوزارة من خلاله، معالجات كثيرة لأمور ثبتت واستقرت على مدار السنوات الأخيرة، وتسببت في إحداث روتينية سنوية يعرفها الجميع حتى قبل بدء العام الدراسي، وبعد تطبيق إلغاء تلك الأمور سوف يفاجئ الطالب وولي الأمر والمدرس على حد سواء، بتغيرات جذرية ملموسة، وذلك وفقًا للبيانات السابقة التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

ومن أبرز تلك الثوابت التي سيتم إلغاءها أو تغييرها والعمل على استبدالها، نظام “الكتاب المدرسي”، حيث سيتم تحميله على التابلت الخاص بالطلاب، لتوفير نفقات الطباعة والتوزيع من ناحية، ولتفادي النظام القديم في المذاكرة بالورقة والقلم، كذلك القضاء على نظام اللجان في الامتحان والأسئلة والأجوبة وضيق الوقت، وستتم الامتحانات إلكترونيًا من الوزارة إلى الطالب مباشرة عبر التابلت الخاص به.

كما سيقضي النظام الجديد على أن يكون هناك يوم لإعلان النتيجة، لأن نتيجة كل طالب ستصله عبر “التابلت” بشكل دوري بعد كل امتحان دون انتظار، ويستطيع الاطلاع على تقييمه من خلال “الباسورد” الخاص به، فضلاً عن إلغاء المراقبة ولجان توزيع المراقبين، وهياكل تنظيم عملية الامتحانات، وسفر المعلمين إلى محافظات أخرى، لأن المدرس لن يكون وسيط في الامتحانات، ومن ثم إلغاء “مكافأة الامتحانات”، واستبدالها بحوافز ومكافآت أخرى.

إلغاء الدور الثاني لبعض المراحل

ومن ناحية أخرى، اعتمدت الوزارة في قرارها الجديد، عدم عقد امتحان دور ثان للتلاميذ بالصفين الثاني والثالث الابتدائي للذين لم يحققوا المستوى المطلوب في الدور الأول في إحدى المواد، أو في جميعها، مع نقلهم جميعًا للصف الأعلى.

وعودة المستوى الرفيع

ومن ناحية أخرى، وحسبما أفاد موقع الوطن، فقد أشار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى إن قناة الجزيرة بثت صورا وفيديوهات مغلوطة للإساءة للتعليم المصري، لافتًا خلال مؤتمر رصد إيجابيات وسلبيات الأسبوع الأول للدراسة أنه سمحوا للمدارس التجريبية بدراسة الباقة بالإنجليزي، وتمت طباعة كتاب “connect plus” للمستوى الرفيع، وسيتم توزيعه خلال الأسبوع القادم لمن يرغب، استجابة لأولياء الأمور.

 

أبرزها عودة المستوى الرفيع وإلغاء مكافآت الامتحانات بالنظام الجديد.. وبيان هام منذ قليل من وزير التعليم يكشف في مفاجأة غير متوقعة 7

 

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “رأي عام” المذاع على قناة “TEN”، إن الوزارة تتعرض لهجوم “شرس من أصحاب مصالح عدة لا حصر لها بعد تطبيق النظام الجديد، لافتًا إلى أن تطبيق النظام الجديد في التعليم في محافظات الصعيد أفضل من المدن الكبرى.