لا تندهش | قرية يتكلم رجالها ونسائها لغتين مختلفتين

لا تندهش | قرية يتكلم رجالها ونسائها لغتين مختلفتين

نسمع عن بلاد يتكلم أهلها لغات عديدة، ويدينون بديانات متنوعة، فالهند وحدها يتكلم أهلها 461 لغة، منها 14 لغة انقرضت، ويعترف الدستور الهندي بـ 22 لغة، أشهرها السنسكريتية، والهندية، كما يتحدث المواطنون في الصين عدة لغات، أكثرها انتشارًا 10 لغات منها اللغة الصينية ولغة مندرين، وعلى الرغم من اتفاق العرب في لغة واحدة إلا أن بعض اللهجات لبعض الدول قد تكون غير مفهومة وخاصة في المغرب العربي .

قرية يتكلم رجالها ونسائها لغتين مختلفتين

واختلاف اللغات بين الدول أو داخل الدولة الواحدة باختلاف المناطق أمر عادي، أما الذي لا يصدق ويدعو للدهشة، أن يتحدث الرجال والنساء في قرية واحدة بلغتين مختلفتين، وعلى الرغم من اختلاف اللغتين فإن النساء والرجال والأطفال يفهمون بعضهم داخل تلك القرية، في ظاهرة تعتبر فريدة من نوعها على مستوى العالم .

يتعلم الأطفال لغة الرجال عند البلوغ

وبحسب تقرير نشرته شبكة «بي بي سي» البريطانية، أن الرجال والنساء بقرية أوبانغ في جنوب نيجيريا يتحدثون لغتين مختلفتين تماما، وأوضح التقرير أن الأطفال يتكلمون بلغة النساء حتى العاشرة، وعلى الذكور منهم أن يتحدثوا بلغة الرجال بعدها، أما إذا فشل من وصل لذلك العمر من الصبيان ولم يستطيع تعلم لغة الرجال فإنهم يعتبرونه طفل غير طبيعي .

الرجال يقذفون نسائهم من فوق الأشجار

ويوجد العديد من العادات لقبائل أخرى أغرب من الخيال، فهذه قبيلة الكايا، التي تعيش  وسط غابات الأمازون المطيرة في شمال شرق البرازيل، والتي يطلق عليها القبيلة المسعورة لأنهم يقومون بالهجوم الكاسح على كل كائن غريب، كما يقذف الرجل زوجته من أعالي الاشجار التي يبنون بيتوهم عليها إذا أغضبته، ولا يكتفي بهذا بل يظل يضربها حتى تفارق الحياة .

عشيرة السيد البدوية يتكلمون لغة الإشارة

تعيش عشيرة السيد البدوية في قرية بمنطقة النقب الصحراوية، ويوجد بها عدد كبير من الصم لعيب خلقي متوارث، حيث يبلغ عدد الأصماء 150 فرد من أصل 3500 نسمة هم عدد أفراد العشيرة، لذلك فإن أفراد العشيرة بالكامل يتقنون لغة الإشارة ويتكلمون بها معظم الوقت، على الرغم من أنهم يتقنون اللغة العربية وبعضهم يتقن اللغة العبرية .

قبيلة عمانية تتحدث بـ ” 7 ” لغات

يتكلم سكان قرية “كمزار”، الواقعة على الضفة الجنوبية لمضيق هرمز، في دولة عمان، والبالغ عددهم أربعة آلاف نسمة، لغة فريدة،  هي مزيج بين اللغات الهندية والفارسية والعربية والبرتغالية والبلوشية والانجليزية،  تعرف بـ”الكمازرية”، وهي من مخلفات مرور البحارة من تلك الدول خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر .

الاسبرانتو لغة مصطنعة سهلة للاتصال كلغة محايدة

اخترعها الدكتور “لودفيغ زامنهوف” عام 1887م، کمشروع لغة اتصال دولیة، لا تنتمي إلى شعب واحد أو دولة واحدة، وتستخدم في البرامج الإذاعية في روما والفاتيكان وبيكين، كما تصدر بها 100 جريدة ومجلة، وتعلمها واجادتها أسهل بكثير من إجادة اللغات الأجنبية.

واقرأ معنا :

بالفيديو | أغرب (10) عادات حول العالم

بالفيديو | لماذا تمسح الفتيات وجوههن في جلد الأضحية

فيديو | زغاريد في جنازة الشيخ «المسلمي» بالشرقية