رحيل أمين عام الأمم المتحدة السابق كوفي عنان عن عمر يناهز 80 عاماً  

رحيل أمين عام الأمم المتحدة السابق كوفي عنان عن عمر يناهز 80 عاماً  
رحيل كوفي عنان

أعلنت مؤسسة كوفي عنان “منظمة غير حكومية”، وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان بسويسرا عن عمر ناهز 80 عاما، وذلك عبر بيان أصدرته ونشرته في تغريدة قائلة: إنه “توفي بعد مرض قصير غير معروف”، وأضافت المنظمة في البيان: “أينما كانت هناك معاناة أو حاجة كان يمد يده إلى العديد من الأفراد بعطفه وتعاطفه العميق”.

من هو كوفي عنان؟

أمضى الراحل كوفي عنان حياته المهنية كاملة، موظفا في الأمم المتحدة وشغل خلال تلك الفترة منصب الأمين العام للأمم المتحدة ولفترتين من 1 يناير 1997 إلى 31 ديسمبر 2006، وحاز على جائزة نوبل للسلام في عام 2001 ، وقال فيه الأمين العام الحالي للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش: إن “كوفي عنان كان قوة موجهة للخير. شعرت بحزن عميق عندما علمت بوفاته. كان هو الأمم المتحدة، من نواحي عدة. لقد ترقى في صفوفها ليقود المنظمة إلى الألفية الجديدة بكرامة وعزيمة لا مثيل لهما”.

وبعد تركه منصب الأمانة العامة للأمم المتحدة لم يغادر كوفي عنان نطاق الأمم المتحدة، حيث تولى مهام خاصة منها المبعوث الخاص لجامعة الدول العربية إلى سوريا عام 2012، واشتهر عن عنان مناصرته بقوة للقضايا العالمية من خلال مؤسسته التي تحمل اسمه.