مصر فايف

تركيا ترفض الإفراج عن القس الأمريكي.. وواشنطن تهدد بالتصعيد

صرح وزير الخزانة الأمريكي، ستيف منوشين، أمس الخميس الموافق 16 أغسطس 2018م، أن بلاده سوف تفرض المزيد من العقويات على تركيا، إذا لم تطلق صراح القس أندرو برونسون، الأمريكي الجنسية، والذي كان يرعى كنيسة “القيامة” الصغيرة في مدينة إزمير، والذي اتهمته السلطات التركية بالارتباط بحزب العمال الكردستاني المحظور وحركة جماعة غولن، الذي تم توجيه التهمة لهما بالقيام بانقلاب فاشل عام 2016م، ضد الرئيس أردوخان .

وكان الرئيس الأمريكي ترامب قد أشار إلى القس الأمريكي في حديثه قائلًا : “لديهم قس مسيحي طيب جدا. إنه رجل بريء تماما”، متهمًا السلطات التركية بأنها قامت بعملية اعتقال مجحف لهذا الرجل، وهو الان محتجز بغير ذنب منذ عامين، وأنه برئ تمامًا من كل التهم الموجه إليه، فهو يترأس حركة “خدمة”، التي يتميز نشاطها بالحيادية والقيام بالأنشطة الدينية بشكل سلمي .

وقد قامت الولايات المتحدة بعدة عقوبات اقتصادية ضد تركيا، مما افقد الليرة التركية ربع قيمتها، وأثار القلق لدى المستثمرين، على الرغم من طمأنة السلطات التركية لهم، وعلى راسهم أردوخان، ووزير ماليته بيرات اللبيرق، مشيرين إلى تعافي العملة التركية بعدي يومين من التهاوي، حيق أكد البيرق في حديثه أن تركيا ستخرج من تقلبات العملة قوية، رافضًا الاستعانة بصندوق النقد الدولي، ومتباهيًا بسداد تركيا لجميع ديونها عام 2013م .

وأقرأ معنا :

مصر تكشر عن انيابها لتركيا

مصر تحذر وتركيا تهدد وايطاليا تتحرك عسكريًا .. وأزمة غاز المتوسط تتصاعد

تركيا تواصل التحدي .. ومصر تحذر