التخطي إلى المحتوى
عاجل.. قرار روسي هام بشأن “محطة الضبعة” النووية في مصر
مفاعل الضبعة

كشف وزير الصناعة والتجارة الروسي “جيورجي كالامانوف”، بأن يتم إستلام رخصة بناء أول محطة نووية في مصر وهي محطة الضبعة، وذلك في منتصف العام بعد المقبل 2020، مشيرًا إلى كون إستلام رخصة البناء في هذا الموعد يجعل الحكومة الروسية تتوقع أن يتم الإنتقال إلى مرحلة “الحجز الأول” للمفاعل النووي بعدها بشهور قليلة.

وكشفت المصادر الرسمية، بأن محطة الضبعة تتكون من 4 وحدات طاقة تبلغ قدرة كل وحدة منها نحو 1200 ميجا وات، وسوف يتم إستخدام أحدث المفاعلات النووية في المحطة من طراز “في في إيه إر- 1200″ وهي مفاعلات تنتمي للجيل +3 وتنتطبق مع أعلى معايير الأمن النووي في العالم،  والتي يطلق عليها معايير الأمن النووي ما بعد فوكوشيما”.

وأوضحت المصادر الرسمية في مصر، بأن القاهرة قد وقعت شهادات بدء سريان العقود التجارية الخاصة ببناء محطة الضبعة النووية، وذلك في شهر ديسمبر الماضي مع الجانب الروسي، والذي يبدو بأن لديه حماس كبير لبداية العمل في بناء أول محطة نووية على أرض مصر خلال الفترة المقبلة.

ويذكر بان عدة تقارير إعلامية قد تحدثت بأن الحكومة المصرية الآن تنهي كافة الإجراءات الخاصة بعملية بناء المحطة النووية والمفاعل النووي وتشغيله في أقرب وقت ممكن.

قد يهمك أيضًا

التعليقات