مصر فايف

مساهمة مصر في انشاء محطات مياه وسد واو بجنوب السودان

بعد قرار أثيوبيا ببناء سد النهضة شهدت دول حوض النيل أزمة المياة، وبدأت الدول خاصة مصر جاهدة للبحث عن وسائل أخري لتضمن توفير حاجتها من المياه، ولذلك تسعي وزارة الري المصرية بمختلف الطرق لإنشاء ودعم الكثير من المشاريع الخاصة بدول حوض النيل، وعلي رأسهم جنوب السودان.

حيث صرح الدكتور “محمد عبد المعطي” وزير الموارد المائية والري ببدأ العمل علي العديد من المشاريع في جنوب السودان مما يصب في مصلحة مصر، والهدف من هذه المساهمة والمساندة القائمة هو توطيد العلاقة بين البلدين بشكل آمن .

كما أشار إلي أن إعداد دراسات جدوى لمشروع سد واو تم الإنتهاء منه، حيث تقع مدينة واو علي نهر السيوي وبحر الغزال، وهي تعتبر بمكانة منحة مصرية ممتازة تصل قيمتها إلي 26.6 مليون دولار، وتعد شركة المقاولين العرب هي المتكفلة بتنفيذ المشروع بمبلغ 2 مليار  دولار.

كما انه تم الانتهاء من بعض المحطات المائية بمدينة واو بهدف توفير مياه نظيفة صالحة للشرب، والانتهاء من المشروعات الخاصة بالمراسي النهرية، ومن المتوقع خلال هذا العام أن يتم الانتهاء من كافة المشروعات المقدمة لجنوب السودان، وهذا وفقا للخطط المحددة من وزارة الموارد المائية والري.