التخطي إلى المحتوى
تقليل الاغتراب 2020 | قواعد تقليل الاغتراب للكليات المناظرة وغير المناظرة
تقليل الاغتراب

تسهيلا على طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، فقد تقرر فتح موقع التنسيق الإلكتروني، باب تحويلات تقليل الاغتراب وذلك لطلاب المرحلتين الأولى والثانية من التنسيق وتستمر حتى 5 أيام، ويستطيع الطلاب أن يتقدموا بطلبات التحويل؛ وهو أمر ضروري بالنسبة للطلاب الذين جاء تنسيقهم لكليات بعيدة عن محافظاتهم فيُمكِّنهم من تقليل إغترابهم بالمحافظات المختلفة.

فتح باب تقليل الاغتراب

صرّح خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه قد تقرر فتح تحويلات تقليل الإغتراب غدا السبت الموافق 12 من سبتمبر أمام طلبة المرحلة الأولى والثانية من التنسيق، والذين تم قبولهم فى كليات ومعاهد تبتعد عن مناطق سكنهم الجغرافية سواء للتحويل للمناظرة أو غير المناظرة بدءاً من الغد وحتى يوم الأربعاء المقبل الموافق 16 من سبتمبر.

وأوضح رئيس قطاع التعليم أن على كل طالب مسئولية إختيار رغبته فى التحويل، ويراعِى الطالب أنه غير مسموح نهائيا  بإعادة رغبته الأصلية إذا ما تم تحويله إلى كلية قد إختارها بنفسه فى تحويلات تقليل الاغتراب.

تقليل الإغتراب
تقليل الإغتراب

رابط تسجيل طلب تقليل الاغتراب عبر بوابة الحكومة المصرية

يبدأ طلاب المرحلة الأولى والثانية من التنسيق غدا السبت الموافق 12 من سبتمبر في تقديم طلبات تقليل الاغتراب وذلك بالتسجيل عبر موقع بوابة الحكومة المصرية من هذا الرابط  ولكنه لم يفعّل بعد، في انتظار تفعيله صباح غدا.

قواعد تقليل الاغتراب

هناك قواعد أساسية يجب اتباعها في تقليل الاغتراب، وتحقيق الغرض الأساسي من عملية تقليل اغتراب الطالب وذلك بعد ترشيحه للكلية عن طريق مكتب التنسيق، وعملية التحويل تنقسم إلى نوعين:
أولا: التحويل إلى كلية غير مناظرة:
1. ويسمح فيها للطالب الذي رُشّح في كلية ما داخل أو خارج منطقته الجغرافية، أن يقوم بالتحويل إلى كلية غير مناظرة في نفس منطقته الجغرافية  فقط، وذلك بشرط توافر الشروط التالية:
  • أن يكون الطالب حاصلا على الحد الأدنى من مجموع الدرجات للكلية التي سوف يقوم بالتحويل إليها ( سواء انتظام / أم انتساب )
  • أن يستوفي باقي قواعد القبول بالكلية مثل اجتياز اختبارات القدراتبنجاح ان وجدت.
  • ومثال على ذلك لو تم قبول طالب بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو كان يسكن في محافظة الغربية فعليه التقدم للتحويل إلى كلية غير  مناظرة أي ليست كلية الهندسة فيمكنه التقدم مثلا لكلية العلوم أو التجارة أو الآداب … الخ) في جامعة طنطا والتي تعتبر في نفس نطاقه الجغرافي شرط أن يكون مجموعه يناسب الحد الأدنى للكلية التي سوف يحول إليها .
تقليل الاغتراب 2020 | قواعد تقليل الاغتراب للكليات المناظرة وغير المناظرة 1
تقليل الاغتراب 2020 | قواعد تقليل الاغتراب للكليات المناظرة وغير المناظرة

ثانيا : التحويل إلى كلية مناظرة:

1: خارج النطاق الجغرافي
  •  يسمح فيها للطالب الذي رُشِّح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية أن يتقدم بالتحويل إلى كلية مناظرة (أي نفس الكلية التي ترشح لها)، في نفس منطقته الجغرافية فقط، وذلك بغض النظر عن ما كان مجموعه يناسب الحد الأدنى للكلية التي يرغب في التحويل اليها أم لا
  • ومثال على ذلك لو تم قبول طالب بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو يسكن في محافظة الغربية فيستطيع التقدم بالتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا والتي تعتبر في نفس النطاق الجغرافي له، وهذا تبعا لترتيب الطالب من بين الطلاب الذين يرغبون في التحويل.

2. نفس النطاق الجغرافي

  • في حالة ما ان وجدت أكثر من كلية مناظرة في نفس النطاق الجغرافي (للطالب الذي ترشح لكلية خارج نطاقه الجغرافي) فيسمح له بالتحويل للكلية المناظرة الأقل في الحد الأدنى للقبول.
  • ومثال على ذلك فانه يوجد في القاهرة الكبرى 5 كليات للهندسة وهي (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) ويكون الحد الأدنى للقبول بهم هو (392 و 391 و 390 و 388 و 387) درجة، فيمكن للطالب أن يُحوِّل للكلية ذات الحد الأدنى الأقل منهم فقط وهي (387 درجة)، وهذا طبقاً لترتيب الطالب من بين الطلاب الذين يرغبون في التحويل.
3. التحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات (الانتظام – الانتساب الموجه): 
الحالة الأولى:
  • اذا تم ترشح الطالب إلى كلية ما (انتظام) وكان يريد التحويل إلى كلية مناظرة، فالتحويل يكون في هذه الحالة طبقا لما يلي:
– لو كان مجموع درجات الطالب يفوق أعلى مجموع درجات تم قبوله بالكلية التي يريد التحويل إليها (وذلك طبقاً لنظام الانتساب الموجه) فيمكن قبوله في حال تمت الموافقة على تحويله ليقيد (انتظام) بالكلية.
-لو كان مجموع درجات الطالب يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات تم قبوله بالكلية التي يريد التحويل إليها (طبقاً لنظام الانتساب الموجه) فيمكن في هذه الحالة الموافقة على تحويله ليُقيّد (انتساب موجه).
الحالة الثانية:
  •  لو تم ترشيح الطالب إلى كلية ما وكان (انتساب موجه) ويريد التحويل إلى كلية مناظرة، فيخضع هذا التحويل لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا  يمكن أن يتم قيده وفقاً لنظام الانتظام.
  • يمكن التحويل للبرامج الجديدة في كليات الجامعات المصرية وذلك عن طريق الجامعات مباشرة، وطبقا  للحد الأدنى للقطاع.
  • يمكن التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وذلك بشرط أن يحصل على موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.
  • يمكن التحويل بسبب الحالات المرضية وذلك عن طريق الجامعات مباشرة .

اقرأ أيضا

خدمات التموين برقم الموبايل|خطوات نقل الزوجة المقيدة على بطاقة والدها إلى بطاقة زوجها على موقع دعم مصر

بالدرجات| نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2020|تنسيق الكليات بالدرجات من موقع التنسيق للشعبتين العلمية والأدبية

الآن نتيجة التحويل بين المدارس 2020 بالرقم القومي على بوابة التعليم الأساسي ومديرية تعليم الجيزة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.