التخطي إلى المحتوى
“الصلاة جامعة”.. نداء يطلق من كل مساجد مصر اليوم بعد قرار هام من وزارة الأوقاف !!
12

قررت وزارة الأوقاف مساء يوم الأمس الخميس، أن تقام صلاة الخسوف في كل مساجد الجمهورية اليوم الجمعة، وذلك بالتزامن مع حدوث ظاهرة “خسوف القمر” والتي ستضرب عدة دول حول العالم من بينها مصر ومناطق كبيرة من الشرق الأوسط.

وقالت الأوقاف في بيان رسمي تم توزيعه على مختلف المواقع الإلكترونية والصحف اليومية، بأن صلاة الخسوف ستقام عقب صلاة العشاء اليوم الجمعة، وذلك في مختلف المساجد الكبرى في محافظات الجمهورية، على أن يتم تحديد أسماء هذه المساجد من قبل مديرية الأوقاف في كل محافظة على حدة.

وأشارت الأوقاف إلى كون صلاة الخسوف هي جهرية، وينادي لها في المساجد عن طريقة قول المؤذن “الصلاة جامعة”، كما يحدث في صلاة العيدين.

وعن طريقة صلاة الخسوف، فقد قالت الأوقاف بأنها تكون على النحو التالي:

في البداية يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، ثم يركع ركوعًا معتدلاً فيسبح بطمأنينة، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، ويستحب أن تكون القراءة بعد الركوع الثاني أقصر منها بعد الركوع الأول، ثم يركع بطمأنينة وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد، ثم يسجد سجدتين، ولا يطيل الجلوس بينهما، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل كما فعل في الركعة الأولى، ويستحب أن تكون الركعة الثانية أقصر من الأولى قراءة وركوعًا، ثم يتشهد ويسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.