التخطي إلى المحتوى
استمرار ظاهرة خسوف القمر لمدة ساعة و43 دقيقة يوم الجمعة

كشفت الجمعية الفلكية الموجود بجدة، أن سماء المناطق العربية تشهد خسوف كلي للقمر لم يظهر منذ عام 2011 ميلاديا، علما بأن يمكن للمرء أن يري الخسوف من خلال العين المجردة حيث إنه سيمر بمراحله كلها، علما بانه أول خسوف كلي يحدث منذ 15 يونيو 2011، حيث يستمر في شكله الكلي لمدة ساعة و43 دقيقة .

ويحدث الخسوف نتيجة تقابل قرص القمر في داخل ظل الأرض فيتحول القمر إلي اللون النحاسي، ويلاحظ أثناء الخسوف تواجد نقطة مائلة إلي اللون البرتقالي، انها كوكب المريخ مقترب من الأرض في حالة دورانه وهو يعتبر  أفضل لقاء من عام 2003 .

وتعتبر مدة استكمال الخسوف هي من الظواهر النادرة في علوم الفلك، حيث يسجل خلال هذا العام رقم قياسي جديد وهو 103 دقيقة أي ما يعادل ساعة و43 دقيقة .

وقد أشار معمل أبحاث الشمس للمعهد القومي للبحوث الفلكية الموجود بحلوان، أن مرحلة الخسوف تبدأ من شبه الظل الذي متوقع ظهوره في الساعة 7:15 مساء، ولن يلاحظ المرء بمجرد العين المجردة هذا التغير، وفور أن يلامس القمر مع ظل الأرض تبدأ العين المجردة أن تلاحظ التغير وهذا التغير متوقع حدوثه في تمام الساعة 8:24 مساء، ويصبح الخسوف كليا في الساعة 9:30 ويستمر حتي 11:45 مساء الجمعة .

علما بأن النظر إلي ظاهرة الخسوف لا يضر العين، ولكن يجب عدم التحديق في القمر لمدة طويلة فقد يصيب العين بزغللة تستمر بشكل مؤقت لدقائق، وتزول هذه الزغللة من خلال وضع شي بارد أو قطعة ثلج علي جفن العين المغلقة .

قد يهمك أيضا

التعليقات