“الجلد العقدي”.. فيروس جديد يضرب عدة محافظات في مصر.. وتعرف على طرق نقل العدوى

“الجلد العقدي”.. فيروس جديد يضرب عدة محافظات في مصر.. وتعرف على طرق نقل العدوى
الالتهاب السحائي الفيروسي

بعد ظهور “مرض الجلد العقدي” في عدة محافظات في مصر، وذلك بعد أشتكى عدد من المواطنين من ظهور المرض بشكل مكثف وسط الأبقار في الأيام الماضية..

وخلال هذا التقرير سوف نسلط الضوء على هذا المرض والذي بدأ في الإنتشار في منذ نحو 30 عام من الآن، ووقتها كان في محافظتي السويس والإسماعيلية، ولكنه بعد ذلك إنتشار في عدة محافظات.

ويؤكد الأطباء بأن مرض الجلد العقدي ينتشر عن طريق كلًا من “عضات الذباب والناموس”، وكذلك عن طريق الحقن الملوثة التي يحقن بها جلد الحيوانات أو عن طريق دم الحيوانات المصابة.

ويقول الأطباء بأن سبب ظهور هذا المرض هو فيروس اسمه نيثلينج وهو ينتمي لعائلة الجدري  ( poxviridae)وهو فيروس متقارب مع فيروسات جدري الأغنام والماعز، الفيروس موجود فى العقد الجلدية لمدة 33 يوما، وفى الريالة لمدة 11 يوما، وفى السائل المنوى لمدة 22 يوما.

وينصح الأطباء بضرورة المتابعة مع الأطباء البيطريين بمجرد ظهور أول أعراض هذا المرض، والتي تتمثل في إرتفاع بدرجات الحرارة عند الأبقار، وكذلك ظهور الدموع بشكل مستمر، وبالإضافة ظهور طفح جلدي عند أعلي درجة حرارة يصل إليها جسم الحيوان ( العقد) او الحبوب وتظهر العقد فى كل الجسم من أول الأرجل إلى الفم.