عاجل| «الضرائب العقارية» تنشر شروط وأوراق الإعفاء الضريبي للوحدات السكنية.. وتحدد المهلة الزمنية للمخالفين وكيفية احتساب الضريبة

عاجل| «الضرائب العقارية» تنشر شروط وأوراق الإعفاء الضريبي للوحدات السكنية.. وتحدد المهلة الزمنية للمخالفين وكيفية احتساب الضريبة
إيجار قديم

خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء dmc”، المذاع عبر فضائية “dmc”، قالت الدكتورة سامية حسين، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إنه تم مد مهلة سداد الضريبة العقارية بدون غرامة حتى منتصف أغسطس المقبل وفقًا لإعلان صادر من وزارة المالية في وقت سابق.

وأضافت “حسين”، بأن العقارات التي ستدفع الضرائب، هي التي تتجاوز قيمتها 2 مليون جنيه، لافتة إلى ضرورة التقدم إلى مأموريات الضرائب، بالأوراق الخاصة بالوحدة، للحصول على الإعفاء الضريبي، موضحة أن قواعد الإعفاء تشترط عدم امتلاك أكثر من وحدة سكنية.

كما أشارت رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إلى أن هذه الشريحة المعفاة من الضريبة، يمكنها تقديم الأوراق إلى مصلحة الضرائب حتى نهاية العام الجاري، كما ينبغي على المالكين لأكثر من وحدة، أقل من 2 مليون جنيه، التقدم خلال المهلة المذكورة لتسجيل الوحدات، وسيتم إعفاء وحدة واحدة، ودفع الضريبة عن الوحدات الأخرى، وأن تقدير الضريبة العقارية بـ10% من صافي القيمة الإيجارية للوحدة السكنية.

كيفية حساب الضرائب العقارية للوحدات السكنية

  • الوحدة ذات القيمة السوقية 2 مليون جنيه، تسدد حوالي 120 جنيهًا.
  • الوحدة ذات القيمة السوقية 3 مليون جنيه، تسدد 1000 جنيه.