مصر فايف

مناشدة السويد للاتحاد الأوروبي لإنقاذ حريق الغابات

شهد اليوم الأربعاء الموافق 18 يوليو حريق هائل في غابات السويد نتيجة للجفاف، وناشدت السويد الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الغابات والمنازل من الحريق الهائل من خلال الآلية الأوروبية للدفاع المدني، واضطرت سلطات السويد إلي إخلاء  ما يقرب من 44 منطقة، لاحتوائها علي سكان معرضين للخطر، وبالأخص منطقة (يافليبوري – يمتلاند – دلايكارلي)، وقد أشاروا إلي انه حتي هذا الوقت الحالي لم يوجد ضحايا، لسرعة عمليات الإنقاذ .

وانتشرت الحرائق في منطقة لابونيا السويدية، ومدينة يوكموك التي تعتبر مدينة سياحية تجذب كثير من السياح في فصل الشتاء، وبعض المناطق في الدائرة القطبية سجلوا حوالي 5 حرائق، حيث تم إرسال طائرتين إيطاليتين لإخماد الحريق عن طريق رش المياه، و6 مروحيات نروجية في وسط السويد لوجود أماكن أكثر ضررا .

وأشار أحدي رجال الإنقاذ يدعي “توماس أندرسون” في المنطقة لوكالة فرانس برس، أنهم لم يشهدوا مثل هذه النيران الهائلة منذ 12 عام مضي، وأفاد أيضا أحد رجال الإطفاء “توربيون وانكفيست” لوكالة الأنباء السويدية أن النيران تخرج عن السيطرة وتنتشر بطريقة سريعة .

ونظرا لخطورة الموضوع طلب الدفاع المدني من الآلية الأوروبية للدفاع المدني، للحصول علي تعزيزات لاسيما نقص في المعدات أو فرق الإطفاء؛ وقد أوضحت أجهزة الطوارئ أن النيران قد تنتشر بشكل أسرع فيصعب القضاء عليها .

وقد حذرت هيئة الأرصاد الجوية خلال الأيام الماضية، من درجات الحرارة المرتفعة في بعض مناطق السويد، وهي ظاهرة غير معتادة .