التخطي إلى المحتوى
مفاجأة.. توقعات بنزول “كليات القمة” للمرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة !!
تنسيق الكليات

أكدت تقارير إعلامية منذ قليل نقلًا عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن عدد طلاب المرحلة الأولى من التنسيق يقترب من 127 ألف طالب وطالبة، وذلك بحد أدنى 96.1 للشعبة العلمية ونحو 93.9 للشعبة الرياضية، و80 للشعبة الأدبية، وقد بدأت أولى مراحل التنسيق منذ الساعات الأولى ليوم الأثنين ومستمرة حتى يوم بعد غد الجمة 20 يوليو الجاري.

وطبقًا لما قالته المصادر، فإن عدد طلاب الشعبة الرياضية في المرحلة الأولى 15267 طالب وطالبة، وعدد طلاب الشعبة العلمية “عملي علوم” نحو 28 ألف طالب وطالبة، وعدد طلاب الشعبة الأدبية 83 ألف طالبة وطالبة.

وتؤكد المؤشرات، ارتفاع أعداد الطلاب الحاصلين على أكثر من 95% عن الأعوام الماضية، بنحو 64 ألف طالب زيادة على العام الماضي، وهو ما أدى إلى ارتفاع الحد الأدنى لكليات القمة للشعب الثلاث بنحو 3-4 درجات على أقصى تقدير.

وتشير التقارير الأولية إلى كونه من المتوقع أن لا يكون هناك أماكن لطلاب المرحلة الثانية في كليات طب بشري، وأسنان، وصيدلة، وعلاج طبيعي، وعلوم طبية حيوية، فيما يتوقع أن يكون هناك عدد من المقاعد الشاغرة بكليات الطب البيطري، والعلوم، وكليات الحاسب الآلي، بالإضافة إلى الكليات النظرية المختلفة.

وبالنسبة لشعبة علمي رياضية، فإنه من المتوقع أن توجد أماكن شاغرة أمام طلاب المرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة، وذلك في كليات الهندسة وفنون وحاسبات والمعلومات، أمام طلاب المرحلة الثانية، هذا بالإضافة إلى مختلف الكليات النظرية.

قد يهمك أيضا

التعليقات