فرض غرامة من الاتحاد الأوروبي علي شركة جوجل بقيمة 3.47 مليار دولار

فرض غرامة من الاتحاد الأوروبي علي شركة جوجل بقيمة 3.47 مليار دولار

أعلن الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي عن فرض غرامة علي شركة جوجل، وكانت قيمة الغرامة 4.34 مليار يورو أي (3.47 مليار دولار)، وكانت هذه الغرامة بسبب ممارسات غير قانونية مضادة للمنافسة تتعلق بنظام تشغيل الاندرويد بصفة عامة، وكان سبب استخدام البرنامج بهدف توسيع هيمنتها بشكل غير عادل علي جميع محركات البحث الأخري، كما انها حرمت كثير من المستهلكين الأوروبيين من منافع فعالة .

كما تعد الرسوم التي فرضتها الهيئة التنظيمية بالاتحاد الأوروبي علي شركة جوجل أكبر غرامة وقعت علي شركة واحدة، حيث وصلت هذه الغرامة إلي ما يقرب من 5 مليارات يورو أي ما يعادل 4 مليار دولار.

وأشارت “مارجريت فاستيجر” مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي في مؤتمر صحفي عقد في بروكسل في يوم الأربعاء الموافق 18 يوليو، أن شركة جوجل استخدمت نفوذها لجعل هواتف أندرويد محبوسة في النظام البيئي الذي يقع تحت يد شركة جوجل .

ووضحت اللجنة أثناء المؤتمر أن شركة جوجل تطلب من الشركات المصنعة أن تثبت مسبقا تطبيقات بحث جوجل وتطبيقاتها إذا أرادت هواتفهم الوصول إلي متجر تطبيقات الشركة، وقد قامت الشركات المصنعة وشركات تشغيل الشبكات بالدفع، وذلك بهدف إبقاء محركات البحث المنافسة الأخري خارج هواتفها، بالإضافة إلي عرقلة تطوير أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة المنافسة التي كان من الممكن أن توفر منصة لمحركات البحث المنافسة للحصول علي “الترافيك”، حيث استحوذ نظام أندرويد من سوق الهواتف المحمولة ما يقرب من 74 % .

وقالت هيئة المنافسة الأوروبية أنه يجب علي شركة جوجل وضع حدود لسلوكها وطرقها غير القانونية، في مدة محددة حوالي 90 يوم بطريقة فعالة، وقد حظرت إنه إذا لم تستجيب ستفرض رسوم أخري، وقد أكدت شركة جوجل انها ستستأنف هذا القرار .

قرار جوجل في استئناف الغرامة المفروضة عليها من الاتحاد الأوروبي :

تستأنف شركة جوجل الغرامة التي فرضتها عليها المفوضية الأوروبية برئاسة “مارجريت فاستيجر”، حيث أن الغرامة التي ستفرض من قبل المفوضية الأوروبية سوف تكون أعلي غرامة ممكنة يتم فرضها علي شركة بسبب انتهاكها لقواعد الاتحاد الأوروبي، ويتم فرضها بعد مرور عام .