الخير قادم | كشف بترولي ثاني بإجمالي انتاج 5 آلاف برميل يوميًا في الصحراء الغربية

الخير قادم | كشف بترولي ثاني بإجمالي انتاج 5 آلاف برميل يوميًا في الصحراء الغربية

أعلنت شركة “إيني” الإيطالية عن اكتشاف البئر الثاني في جنوب غرب منطقة المليحة بالصحراء الغربية، يبعد حوالي 130 كم شمال واحة سيوة، على عمق 4523 متر من الأرض، بكمية تقدر بحوالي 35 متر صافية من الزيت الخفيفن ويقدر الانتاج اليومي من النفط من تلك البئر 5130 برميلاً، مع كمية من الغاز الطبيعي .

 

وأكدت شركة إيني في تصريحاتها أن هذا الكشف يبشر بوجود آبار أخرى في المنطقة، وذلك للتتابعات الجيولوجية العميقة لحوض فاجور، حيث يعتبر هذا هو الكشف الثاني للبئر B-1X بعد الكشف الأول من A2-X، مما يجعل تلك المنطقة بؤرة انتاجية جديدة للاكتشافات البترولية، والتي سوف تعزز الانتاج النفطي لمصر عن طريق الشركة والذي وصل إلى 300 ألف برميل يوميًا .

 

وتمتلك شركة إيني الإيطالية من خلال شركتها التابعة “إيوك”، 100% من امتياز جنوب غرب مليحة، والذي تديره شركة “عجيبة” للبترول، وتسهم فيه الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، وكذلك الهيئة العامة للبترول، حيث تنتج شركة عجيبة للبترول حوالي 55 ألف برميل بترول من امتيازاتها في الصحراء الغربية .

اكتفاء مصر من الغاز

أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية وصول مصر إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، مشيرة إلى أنه تم توفير ما يقرب من 2.5 مليار دولار، ما يقلل الضغط على الميزانية العامة للدولة والعملة الأجنبية، وتحويل هذه الاموال الى مسارات أخرى .

وأقرأ معنا :

بشرى سارة من البترول | انتاج مصر من الغاز يزيد بمقدار مليار قدم مكعب يوميا

المهندس “الملا” يتوقع اكتشاف “منجم ذهب بحري” بالمياه الاقليمية المصرية

اكتشاف اكبر جبل للرخام الملون وسط سيناء