” 9 معلومات وكليات جديدة”.. “التعليم العالي” تعلن قواعد التنسيق بالجامعات

” 9 معلومات وكليات جديدة”.. “التعليم العالي” تعلن قواعد التنسيق بالجامعات

أعلنت “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي” اليوم، موعد بدء التسجيل بتنسيق القبول بالجامعات للعام الدراسي القادم، وذلك بعد إعلان وزارة التربية والتعليم لنتائج الثانوية العامة بـ 72 ساعة، وسوف يكون التنسيق من خلال ثلاث مراحل تعلنها الوزارة، وذلك طبقا للحد الأدنى للمجموع من خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق، ttps://tansik.egypt.gov.eg/application/

وننشر أهم المعلومات التي تهم طلاب الثانوية العامة طبقاً لبيان التعليم العالي، وهي كالآتي:-

أولاً:- نظام القبول:

مكتب تنسيق القبول بالجامعات خلال الفترة القادمة بالمدينة الجامعية للطلاب في جامعة القاهرة.

ثانياً:- القواعد:

سوف يكون التنسيق على ثلاث مراحل، وذلك عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ72 ساعة، وذلك بالدخول على الموقع الإلكتروني للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg برقم الجلوس والرقم السري، واختيار الرغبات وطبعها.

ثالثاً:- معرفة الكلية المرشح لها:

بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني وطباعة بطاقة الترشيح المتضمنة الكلية المرشح لها الطالب.

رابعاً:- كليات جديدة انضمت لتنسيق هذا العام:

كلية الحقوق “انتظام” جامعة دمياط، كليتا الحقوق والتربية الرياضية “بنين وبنات” جامعة الفيوم، كلية التربية النوعية بالنوبارية جامعة دمنهور، كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بني سويف، كلية الحقوق جامعة بورسعيد، المعهد الفني للتمريض جامعة كفر الشيخ، بالإضافة إلى الكليات والمعاهد الجديدة التي سوف تحصل على موافقة المجلس الأعلى للجامعات، على أن تبدأ  الدراسة بها قبل بدء التنسيق.

خامساً:- تحويلات تقليل الاغتراب:

بعد إعلان نتيجة المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، سوف يبدأ فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية، كما تعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة وهي 10%، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، سوف يبدأ فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة والمعاهد.

سادساً:- قواعد التوزيع الجغرافي:

سوف يتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق على الكليات والمعاهد، وفقًا لنظام تجميع الجامعات في عدة مجموعات كالأتي:-

1- يلتزم الطالب باختيار جميع الكليات الممكنة من قطاع ما في المجموعة “أ”، قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع في المجموعة “ب”، كما يلتزم الطالب باختيار كل الكليات الممكنة من هذا القطاع في المجموعة “ب” قبل البدء في اختيار كليات من القطاع ذاته في المجموعة “ج”.

2- كما تعتبر محافظة القاهرة والجيزة نطاقًا جغرافيًا واحدًا، يضم كلاً من جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان، كما يضم أيضاً الكليات التابعة لهذه الجامعات.

سابعاً:- الحافز الرياضي:

سترسل الوزارات المختصة أسماء كافة الطلاب الذين يستحقون الحافز الرياضي لوزارة التربية والتعليم، لكي ترسلها وزارة التربية والتعليم، بعد اعتمادها إلى مكتب التنسيق، وذلك قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة، ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضي في حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد.

ثامناً:- عدد الطلاب الأوائل الذين يجري إعفاؤهم من التوزيع الجغرافي:

سيتم استثناء 900 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة المصرية “300 علمي علوم، و300 علمي رياضة، و300 أدبي” من قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي، كما سيتم إعفائهم من المصروفات الدراسية في البرامج العامة بالجامعات الحكومية، واستمرار تمتعهم بهذه الميزة في حال حصولهم على تقدير ممتاز في نهاية كل فرقة دراسية.

تاسعاً:- نسبة الطلاب المقبولين بنظام الانتساب الموجه:

النسبة 35% على الأكثر من إجمالي عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات، يجري قبولهم كطلاب منتسبين وفقا لنظام الانتساب الموجه بالكليات التي تطبق هذا النظام.