التخطي إلى المحتوى
كوكب زحل يتقابل مع الشمس اليوم ويكون في أوج لمعانه
كوكب زحل

كما تابعنا كوكب المريخ وقربه من كوكب الأرض، واقترانه على مقربة من القمر، فإننا على موعد اليوم لمشاهدة سماء الليلة حيث يصل كوكب زحل اليوم الأربعاء 27 يونيو 2018، إلى “التقابل” ويكون أقرب نقطة إلى الأرض اليوم، ويظهر قرصه بالكامل مضاءً بنور الشمس ويصبح فى أوج لمعانه بالمقارنة بأى وقت آخر خلال السنة ويصبح مرئيًا طوال الليل بقبة السماء، ولمتابعي الأحداث الكونية المبهرة فاليوم هو أفضل وقت لرصد الكوكب وتصويره مع بعض أقماره بسماء مصر والوطن العربى.

وجاء في تقرير أعدته الجمعية الفلكية بجدة، أنه سيظهر كوكب زحل للراصد بالعين المجردة على هيئة نقطة ضوئية بلون ذهبى، كما يسهل تحديد مكانه بسهولة اليوم، لأنه سيقع بالقرب من القمر البدر، إلا أنه يمكن رؤية حلقات زحل وبعض أقماره البراقة في حالة إستخدام تلسكوب متوسط الحجم أو أكبر.

وتابع التقرير، أن المقصود بالتقابل هو مقابلة الكوكب للشمس فى سماء الأرض، وعندئذ فإن زحل سوف يبدأ في الظهور ويشرق مع غروب الشمس، ويظل مشاهدًا طوال الليل كما يغرب مع شروق شمس اليوم التالى.

وواصل التقرير، أنه قد يظن البعض أنه بتقابل كوكب زحل مع الأرض،  أنه قريب من الأرض، ففي الواقع هو ليس قريبا بل هو يبعد 10 مرات المسافة التي تفصل الأرض عن الشمس: وعلى الرغم من أن زحل فى أقرب نقطة من الأرض خلال السنة فى يوم التقابل نفسه، إلا أن الكوكب فعليًا ليس قريبًا كما قد يتصور البعض، فزحل يبعد 10 مرات المسافة التى تفصل الأرض عن الشمس .

وزحل من حيث بعده عن الشمس فهو الكوكب السادس، وهو أبعد كوكب فى نظامنا الشمسي ، وقد تم معرفة حلقاته منذ القرن السابع عشر، أما في القرن العشرين فقد كشفت المركبات الفضائية عن العديد من الحلقات الرقيقة والخافتة والتى تتكون من جزئيات صغيرة من الجليد،  بعكس الاعتقاد السابق عن وجود ثلاثة حلقات فقط.

يذكر أن كوكب زحل يمتلك 62 قمراً معروفة مداراتها، 53 منها فقط لها أسماء، و13 قمرا فقط تبلغ أقطارها أكبر من 50 كيلومترًا، لذلك فإن هذا الكوكب يعد من أجمل الكواكب فى نظامنا الشمسي.

قد يهمك أيضا

التعليقات