اجتماع مجلس الوزراء باعلان قرارات تختص بمشروعات التنمية

اجتماع مجلس الوزراء باعلان قرارات تختص بمشروعات التنمية

عقد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء الاجتماع الثاني لحكومته اليوم الأربعاء الموافق 27 يونيو، لمناقشة عدد من الموضوعات وعرض بعض الملفات التي تهم المواطن المصري .
وخلال هذا الاجتماع وافق رئيس الوزراء على اعتماد محضر الاجتماع 11 للجنة العليا للمشكلة والتعويضات، وذلك وفقا لقرار 1677 لسنة 2017 متضمنا بيانا به اجمالي قيم نسب التعويضات المستحقة للمتعاقدين التي قامت بحسابها الجهات المالية والقانونية .
كما عُرض في الاجتماع ايضا الموقف  الخاص بسداد التعويضات  المتعلقة، بعقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة، حيث أمر رئيس الوزراء بعد مناقشة الجداول أن يتم صرف مبلغ 2 ملياري و680 مليون و 796 الف 287 جنيها .

وقد وافق رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي علي قرار رئيس الجمهورية، الذي يختص بتخصيص قطعتي أرض من الأراضي المملوكة بالدولة ملكية خاصة ناحية محافظتي “المنيا” و”بني سويف” لصالح هيئة المجتمعات العمرانية بهدف تعميرها، وكانت مساحة القطعة الأولي 17658.05 فدان ناحية محافظة بني سويف وذلك لتعمير تجمع عمراني جديد يسمي “الفشن الجديدة”، اما مساحة القطعة الثانية 18420.52 وذلك من ناحية المنيا لتعمير مجمع عمراني جديد تسمي “ملوي الجديدة” .

علما بان الدولة تهتم بالتوسع في إقامة مجتمعات عمرانية جديدة، بهدف توفير سكن للمواطنين خصوصا في مناطق الصعيد، فوافقت على قرار تعمير مساحة 9675.43 فدان من ناحية محافظة الأقصر لإقامة مجتمع عمراني جديد تسمي “مدينة الأقصر الجديدة”، مع إلغاء القرارات السابقة .

وقد شدد رئيس الوزراء علي ضرورة الاهتمام بالتزام المنشاءات الصناعية بالمعايير المتفق عليها والاشتراطات البينية، وعدم صرف مخالفات المصانع علي المجاري المائية، كما شدد على وجود رقابة دورية لمتابعة المهام، مؤكدا على أن تكون هذه الإجراءات رادعة ضد أي منشاءة مخالفة .

كما وجه الدكتور مصطفي مدبولي كلامه لوزير التنمية المحلية، مؤكدا على اتخاذ اجراءات فورية ضد المصانع التي تقوم بصرف مخالفاتها علي شبكة الصرف الصحي والمجاري المائية، ذاكرا منهم مصانع “بير السلم” الذي يجب مراقبتها، مشارا إلي وجوب تقارير شهرية لما تم إنجازه بخصوص هذه الإجراءات .

كما أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور “طارق شوقي” خلال الاجتماع مع رئيس الوزراء، عن فتح باب التقديم الإلكترونى للمدارس اليابانية 2 يوليو القادم، مشيرا إلي أن الوزارة في أكمل استعدادها لتلقي طلبات الراغبين في الالتحاق بتلك المدارس التي ستقدم خدمات متميزة من نوعها .

وقد بين الدكتور مصطفي مدبولي علي أهمية هذه التجربة في مصر وبدء تنفيذها، حيث أن المدارس اليابانية ستقدم خدمات تعليمية متميزة لمتوسطي الدخل مؤكدا على ان هذه الطبقة هي عماد المجتمع.