عاجل.. مجلس الوزراء ينعي “فقيد الوطن” : اسمك سيظل محفورًا في التاريخ

عاجل.. مجلس الوزراء ينعي “فقيد الوطن” : اسمك سيظل محفورًا في التاريخ
صورة أرشيفية

كان بطلًا من أبطال حرب أكتوبر، وصاحب فكرة عبور خط بارليف عن طريق مضخات المياه القوية، كل هذه الأمور جعلت من اللواء مهندس “باقي زكي يوسف” واحد من الأسماء الخالدة في سجل البطولات والشرف العسكري، بهذه الكلمات نعى مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الراحل اللواء “باقي زكي يوسف” والذي وافته المنية صباح اليوم السبت.

بيان مجلس الوزراء لنعي صاحب فكرة عبور خط بارليف

وأصدر مجلس الوزراء  بيان رسمي لينعي فيه واحد من أبطال حرب أكتوبر وأحد الرجال المخلصين الذي فقدته الأمة المصرية صباح اليوم السبت، وجاء بيان الوزراء على النحو التالي:

التاريخ سيظل يذكر بمجد وشرف، بطولات أبناء القوات المسلحة المصرية على مدار العقود والأزمنة، وسيظل اسم الراحل الكريم محفوراً في سجلات الشرف المصرية، والدولة حريصة على أن تظل هذه البطولات وما حققه أصحابها ماثلة في الأذهان، وراسخة في الوجدان، تثير في نفوس الأجيال الحالية والمقبلة مشاعر الفخر والعزة والكرامة والاعتزاز بهذا الوطن وبطولات وأمجاد وتضحيات أبنائه المخلصين.

وأشار بيان مجلس الوزراء، بان مصر اليوم قد فقدت واحد من رجالها ومن أبنائها المخلصين، ولكن إن كان قد رحل بوجدانه، فستبقى ذكرى خالدة بين أبناء هذا الشعب.

المهندس باقي زكي يوسف في سطور

وخلال هذه السطور، سنحاول أن نعرف اللواء مهندس باقي زكي يوسف، والذي ولد في القاهرة عام 1931، ولقد أنهى دراسته في  كلية الهندسة قسم ميكانيكا بجامعة القاهرة سنة 1954، وفي ديسمير من العام ذاته، إلتحق بالقوات المسلحة، ليبدأ مشوار طويل مع البطولات والإنجازات، كان أبرزها حرب أكتوبر المجيدة.

وقد تدرج اللواء مهندس “باقي زكي يوسف” في المناصب إلى أن وصل إلى رتبة لواء، ويشهد له كل من عمل وخدم القوات المسلحة بجانبه إلى كون كان مثال للوطنية والإخلاص وحب الوطن.

وكان اللواء “باقي زكي يوسف”، قد أكد في تصريحات سابقة تم نشرها عبر صفحات موقع اليوم السابع من قبل، بأنه قد عرض على القيادة العسكرية وقت حرب أكتوبر فكرته من أجل تنفيذها، وقد فوجئ بموافقة القيادات عليها، وظل محتفظ بهذا السر لمدة 25 عام بعد الحرب.