“تحفظ على محمد مرسي في 30 يونيو”.. 5 معلومات لا تعرفها عن وزير الدفاع الجديد

“تحفظ على محمد مرسي في 30 يونيو”.. 5 معلومات لا تعرفها عن وزير الدفاع الجديد
اللواء محمد أحمد زكي

بعدما أدى الفريق محمد أحمد زكي قائد الحرس الجمهوري اليمين الدستوري كوزير للدفاع أمام رئيس الجمهورية “عبد الفتاح السيسي” ضمن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، والذي ستبدأ مباشرة مهام عملها من اليوم بعدما أدت بالكامل اليمين القانوني أمام الرئيس.

ونقدم لكم خلال هذا التقرير، بعض المعلومات التي تم نشرها على موقع “مصراوي” منذ قليل بشأن وزير الدفاع الجديد الفريق محمد أحمد زكي.

  • البداية كانت مع تولي منصب قائد الحرس الجمهوري في أغسطس 2012، وبعدها تم تكليف اللواء زكي بحماية كل القصور الرئاسية ومراكز القيادة في 30 يونيو 2013
  • تم ترقيته من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رتبة فريق في يناير من عام 2017
  • كان واحد من الشهود في قضية “قتل متظاهري الإتحادية” وساعد في توجيه الإتهامات إلى الرئيس الأسبق محمد مرسي، وذلك بعدما أكد بأن الحرس الجمهوري رفض تنفيذ أوامر قتل المتظاهرين.
  • كانت له جملة شهيرة “جئت أُنفذ إرادة الشعب الذي جاء بكم.. أنتم معتقلون” عندما دخل على الرئيس المعزول محمد مرسي ورفاقه من قادة جماعة الإخوان.
  • كان له دور كبير في التحفظ على الرئيس الأسبق محمد مرسي يوم 3 يوليو 2013

وكانت له مقولة شهيرة أكد فيها بأن الحرس الجمهوري لا يمكنه أن ينفذ أي تعليمات بشأن التعدي على أبناء الوطن، وأكد خلالها إنحيازه الكامل للشعب المصري.

وكانت الحكومة المصرية قد أدت اليوم اليمين الدستوري أمام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وكانت أبرز مفاجآت الحكومة التي شكلها الدكتور مصطفى مدبولي هي تعيين اللواء “محمود توفيق” في منصب وزير الداخلية بدلًا للواء مجدي عبد الغفار، وكذلك تعيين الفريق محمد أحمد زكي في منصب وزير الدفاع خلفًا للفريق أول صدقي صبحي.