التخطي إلى المحتوى
عاجل.. أزمة بين مصر والصين بسبب تمثال “أبو الهول” !!
أبو الهول

قالت صحيفة تليجراف البريطانية، بأن القاهرة قد قدمت شكوى رسمية ضد الصين في اليونسكو، وذلك بعدما قامت الأخيرة بصناعة تمثال “طبق الأصل” من تمثال أبو الهول الموجود أمام أهرامات الجيزة في مصر، حيث قالت القاهرة بأن ما فعلته الصين يعد إنتهاك للمواثيق الدولية ولاسيما أن موقع التمثال الصيني يتم إستخدامه للتصوير السينمائي والتليفزيوني على كونه “أبو الهول” الحقيقي.

وقالت وكالة روسيا اليوم، بأن المسئولين الصينيون قد رفضوا التعليق على إتهامات القاهرة في وقت سابق، ولكنهم أكدوا بأن التمثال الصيني لا يمثل أي إهانة للأثار والتراث الثفاقي.

ويذكر بأن الصين في عام 2016 قد  استجابت للضغوط المصرية وأزالت رأس التمثال الضخم عام 2016، لكنه أعيد مؤخرا تركيبه، وهو الأمر الذي دفع مدير منطقة أهرمات الجيزة السيد “أشرف محيي الدين” إلى التعليق عن هذا الأمر قائلًا:

تتخذ وزارة الآثار الإجراءات اللازمة عبر اليونسكو لأن ذلك يمثل انتهاكا لحقوق الملكية الفكرية لمصر، وستضطر الصين في نهاية المطاف إلى إزالة التمثال المزيف.

ويذكر بأن بداية الخلاف حول تمثال أبو الهول كانت في عام 2014، وذلك بعدما أعلنت الصين عن الإنتهاء من صناعة تمثال أبو الهول المزيف، وهو الأمر الذي أثار غضب الحكومة المصرية ووصفت الأمر وقتها بأنه “تقليد يسيء للتراث المصري والفرعوني”.

قد يهمك أيضًا

التعليقات